الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| كيف ساهمت صفقة تطوير رأس الحكمة في السيطرة على أسعار الذهب؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد وصفي واصف؛ مستشار شعبة الذهب باتحاد الصناعات؛ أن الإعلان عن مشروع رأس الحكمة أحدث هزة في السوق السوداء للعملة الأجنبية.

وقال واصف خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "نقيم الذهب على أساس السعر في البورصات العالمية مقوم بالدولار وما حدث في الدولار أمس يمكن أن نقول إنه تراجع بمعدل 30% وهذا الأمر استتبعه توقف المشترين للذهب لأن الكل كان يراهن على ارتفاع أسعار الذهب وفي نفس الوقت من كان يريد شراء الذهب ويمتلك سيولة توقف عن الشراء فأصبح هناك معروض كبير مقابل طلبات قليلة".

وأضاف: "سعر الذهب في البورصات العالمية ثابت ولكن عند التقييم يقال إن الأوقية بسعر 2030 دولار وهو ما يعني أن الأوقية تقيم بهذا السعر على سعر الدولار في بلد التداول وبالتالي أصبح هناك تراجع في سعر الذهب بالإضافة لتوقف الطلب وزيادة المعروض".

وتابع: "نحن كتجار وصناع ذهب رأس مالنا الخام وليس النقود؛ ونقوم بتشغيل الخامة ونتحدث عن حصيلة البيع ثم نستعوض الحصيلة المالية بالذهب؛ التاجر باع الذهب بالسعر المرتفع ثم اشتري بالسعر المرتفع إذن هو لم يتضرر".

وأوضح: "كلنا نتمنى أن يتراجع سعر الخام حتى يشتري العميل أكثر وبالتالي يزيد الربح للتاجر؛ سعر الذهب حاليا لعيار 21 حوالي 2900 جنيه ولكن أتوقع أن يتراجع السعر إلى 2700 جنيه؛ أما بالنسبة للجنيه الذهب فوزنه عالميا 8 جرام ويضرب سعر الذهب في 8 جرام بالإضافة إلى 75 جنيه على الجرام قيمة تنظيف الذهب والتغليف؛ وسعر الجنيه حاليا 23 و200 كخامه ويضاف إليه 600 جنيه أخرى".

وأكمل: "نرجو أن نرى الانخفاض الذي حدث في الذهب في كل السلع؛ وحين يستقر سعر الذهب يمكن أن يبدأ المواطن في الشراء؛ حين يكون تذبذب السعر بسيط يمكن أن يكون الوقت مناسب للشراء والتذبذب في حدود 20 جنيه ارتفاعا وانخفاضا".

واختتم: "على الرغم مما شاهدناه عالميا من مشكلات؛ وصل الذهب عالميا إلى 2200 دولار وعلى الرغم مما يحدث السعر سيظل ثابت وقد يزيد 10 دولار للأوقية الواحدة التي تقدر بوزن 31.1 جرام".