الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أمين مجلس الأمارات للمستثمرين يتوقع استثمارات أخرى بعد مشروع رأس الحكمة

جمال الجروان - أمين
جمال الجروان - أمين عام مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج

أكد جمال الجروان؛ أمين عام مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج؛ أن مشروع رأس الحكمة الذي أعلن عنه اليوم يعد فريد من نوعه من حيث الضخامة وقيمة الاستثمارات.

وقال الجروان في مداخلة مع برنامج "تحت الشمس" المذاع على قناة "الشمس": "أبارك للقيادتين المصرية والإماراتية على إتمام الصفقة؛ أم الصفقات إذا جاز التعبير لأنها ضخمة بحجم السيولة التي ستضخ في السوق المصري بمشروع سيادي وتجاري وله صوت كبير بين المجتمع الاستثماري في دولة الامارات".

وأضاف: "نترقب الصفقة منذ فترة؛ وهي صفقة لها ابعاد كبيرة وفيها عناصر نجاح كبيرة وفيها الحكومة المصرية بثقلها الكبير ووجود الدكتور مصطفى مدبولي الذي يشرف على الصفقة وهناك الصندوق السيادي الإماراتي بما له من سمعة".

وتابع: "هذه الصفقة فريدة من نوعها وهي الاضخم؛ ونبارك للشعب المصري والإماراتي على الصفقة؛ الصفقة تلامس البنية التحتية من المطار والمدينة والمولات والفنادق الضخمة؛ القطاع الصحي سوف يعمل والعمراني سوف يعمل؛ الصفقة هندست بطريقة ممتازة وعوامل نجاحها كبيرة لأن الحكومتين يشرفان على المشروع وضمان تنفيذها بإتقان هو وجود الدولة المصرية في الصفقة".

وأكمل: "القطاع الخاص سيكون له دور كبير في تنفيذ المشروع على الأرض المصرية؛ من 5 سنوات المستثمرين والسياح الإماراتيين كانت لهم نظرة إيجابية من هذه المنطقة وبدأوا مشاريع صغيرة ثم متوسطة واليوم نفرح معكم في إطلاق مشروع كبير سيكون له نتائج على المستوى القصير ويحل مشكلة كانت مستعصية لأن الدولار سوف يتوفر في مصر".

وواصل: "الاستثمارات المؤثرة يتبعها استثمارات أخرى؛ منذ عام 2006 حين دخلت اتصالات الامارات بمشروع الشبكة الثالثة تبعتها استثمارات إماراتية بـ 25 مليار دولار وهذه الصفقة التي ابرمت اليوم سوف تجذب استثمارات أخرى".

وذكر: "لدينا 24 مستثمر لهم باع طويل من النفط والغاز إلى الاتصالات إلى تجارة التجزئة ونحن معكم في هذا المشروع".

وشهد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مراسم التوقيع على أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، اليوم الجمعة بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية، مع الجانب الإماراتي، لتنمية منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي.

وجاء التوقيع تحت عنوان مصر والإمارات " شراكة من أجل التنمية -رأس الحكمة ".

ووقع الاتفاقية من الجانب المصري الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومن الجانب الإماراتي محمد السويدي وزير الاستثمار بدولة الإمارات العربية المتحدة.