الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الزراعة": تحصيل 5،3 مليار جنية مستحقات الدولة لدى الغير

وزير الزراعة
وزير الزراعة

ترأس السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية بحضور اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد وممثلي الوزارات والهيئات المعنية.

وقال القصير إن الاجتماع تناول مناقشة الآليات اللازمة لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بشأن الأراضي ولاية هيئة التعمير بزمام محافظة بورسعيد في مشروع ٣٣ ألف فدان بشمال الحسينية بتقنين أوضاع المنتفعين وتحصيل مستحقات الدولة وتحويل كامل الزمام للاستزراع النباتي.

وأشاد بالتعاون بين الوزارة وكافة مؤسسات الدولة وخاصة محافظة بورسعيد والتي أثمرت عن زيادة التنمية الزراعية وإقامة مشروعات كبيرة ساهمت في تحقيق الاكتفاء الذاتي للمحافظة في الإنتاج الزراعي والحيواني كما أثمرت عن تقنين الأوضاع القانونية لوضعي اليد والمنتفعين الجادين في مناطق جنوب بورسعيد وتحرير العقود المؤمنة لهم لتحقيق المزيد من الاستقرار الاجتماعي وتشجيع الاستثمار الزراعي.

وقال القصير إن الوزارة ممثلة في هيئة التعمير قامت خلال الثلاث سنوات الماضية بتحصيل حوالي ٥،٣ مليارات جنيه قيمة أقساط الأراضي والمتأخرات، مشيرا إلى أن عدد العقود التي تم تحريرها بلغت حوالي ١٤١٠٠ عقد عن مساحة حوالي ٢٢١ ألف فدان مضيفا أنه يتم طباعة العقود بمركز الوثائق المؤمنة لضمان عدم تزويرها.

ومن ناحيته أشاد محافظ بورسعيد بجهود وزير الزراعة وهيئة التعمير في سرعة إنجاز التكليفات الرئاسية وتذليل كافة المصاعب واتخاذ الإجراءات القانونية والقرارات اللازمة بهذا الشأن.

وقرر المجلس تكليف الهيئة بإجراء حصر دوري لمتابعة أعمال التجفيف والاستزراع النباتي مع تقنين الأوضاع للمنتفعين الجادين وتحرير العقود المؤمنة لهم وتحصيل مستحقات الدولة حسب أسعار اللجنة العليا لتثمين أراضي الدولة.

كما تقرر اتخاذ الإجراءات اللازمة لبقية المساحات مع تكليف شركات استصلاح الأراضي التابعة للشركة القابضة باستكمال أي أعمال تخص البنية الأساسية في ذلك الزمام

كما قام المجلس بتفويض محافظة بورسعيد في تحصيل مستحقات الدولة عن أراضي متخللات المشروعات في ضوء التعاون المشترك مع كافة جهات الدولة.

كما قرر مجلس الإدارة تفويض محافظة الجيزة في تحصيل مستحقات الدولة على الأراضي الواقعة بناحية الصف وغمازة لتعظيم المتحصلات

من ناحيته استعرض الدكتور محمد الشحات المدير التنفيذي لمشروعات هيئة التعمير والتنمية الزراعية جهود الهيئة في مجال التحول الرقمي والميكنة لأعمال الهيئة بموجب البروتوكول الذي تم توقيعه مع وزارة الاتصالات وربط أراضي الهيئة البالغة حوالي ٥،٨ ملايين فدان وما يتبعها من إجراءات على منظومة مصر الرقمية وكافة الجهات ذات الصلة وخاصة الهيئة العامة للاستثمار من أجل طرح الفرص الاستثمارية على خريطة الدولة للاستثمار.

واستعرض "الشحات" أيضا الحساب الختامي للهيئة وما تم من إنجازات شهدتها الفترة الماضية والتي ساهمت في تحقيق فائض أرباح حوالي ٦٢٠ مليون جنيه للعام الثاني على التوالي.