السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الدخان تستنكر زيادة السجائر: الشركة ليس لديها الحس الوطني

أرشيفية
أرشيفية

أكد إبراهيم إمبابي؛ رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات؛ أن الزيادة في أسعار منتجات شركة فيليب موريس غير مبررة مشيرا إلى أن هناك زيادة بسبب تغير قيمة العملة وارتفاع قيمة الشحن ولكن الزيادة كبيرة.

وقال إمبابي في مداخلة مع برنامج "البوابة" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الشركة ليس لديها حس وطني؛ في البداية التوقيت الحالي لا يسمح بزيادة الأسعار وإن كنت تريد زيادة الأسعار عليك أن تقوم بزيادتها على دفعتين".

وأضاف: "الشركة رفعت سعر العلبة 11 جنيه ولابد أن تكون مسؤولة عن توفير المنتج؛ قلت في أكثر من مناسبة أنه لابد من قلب الهرم التوزيعي حتى لا تكون هناك سوق سوداء؛ العلبة قد تصل إلى سعر 100 جنيه حال وجود السوق السوداء".

وتابع: "أسعار الشركة زادت 3 مرات خلال ستة أشهر؛ لا تستطيع الشركة ان تقول إنها ستزيد السعر قبل الزيادة؛ وبالتالي الشركة ابلغتني بالزيادة بعدما طبقتها؛ والميزة الوحيدة في الزيادة أن الدولة ستحصل على 5.5 جنيه من اجمالي الزيادة التي اضافتها الشركة".

وأوضح: "يجب على المواطن التواصل مع جهاز حماية المستهلك حال اشترى المنتج بأعلى من السعر الطبيعي؛ ولو تم القاء القبض على بائع مخالف سوف يتم حال الأزمة لان من أمن العقاب أساء الأدب".

وذكر: "من خبرتي طرحت الحلول وطالبت بقلب الهرم التوزيعي؛ الحلقة الوسطى التي تخفي المنتج تتسبب في مشكلات؛ يجب طرح السجائر في محطات بنزين وطنية وفي الأسواق المحترمة والاكشاك؛ اقترحت الحل ولم يستمع لي أحد ومن لا يريد أن ينفذ سيكون عليه علامة استفهام".

وواصل: "أنا رئيس شعبة الدخان والسجائر وأنا موجود بالانتخاب وليس بالتعيين ومن منحوني أصواتهم يجب أن أكون أمين عليها؛ انا حلقة وصل بين المصانع والدولة والمستهلك وواجبي أن أقترح الحلول".

قررت شركة فيليب موريس مصر رفع أسعار منتجاتها من السجائر للمرة الثانية في نحو 3 أشهر، وتطبق الزيادة من غدٍ الاثنين، والتي تتراوح بين 8 جنيهات و11 جنيها للعبوة.

وجاءت الزيادة في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج تزامنا مع ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية خلال الفترة الأخيرة.