الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| فقد 20 جنيها.. هل يواصل الدولار خسائره في السوق السوداء؟

الرئيس نيوز

هوت أسعار صرف الدولار في السوق السوداء بشكل ملحوظ ليفقد نحو 20 جنيها متراجعا من مستوى 70 جنيها إلى 50 جنيها.

وبحسب متابعين أنه على الرغم من التراجع إلا أن العرض لا يزال منخفضا للغاية إذ يصعب شراء الدولار، بالإضافة إلى أن حملات ضبط المتعاملين في العملة الأمريكية ساهمت بشكل كبير في تقليل التداول وتدفقات الدولار في السوق السوداء الأمر الذي تسبب في تراجع الأسعار فضلا عن الأنباء الإيجابية بشأن قرب التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

من جانبه، أكد هاني جنينه الخبير المصرفي أن التراجع الحاد يرجع إلى التدفقات الدولارية المنتظرة والتي تداولت أنبائها بشأن صفقة أرض رأس الحكومة فضلا عن مواصلة الحكومة سعيها نحو استكمال الطروحات الحكومية، وإبرام اتفاق وشيك مع صندوق النقد الدولي يتضمن مرونة أكبر لسعر الصرف.

فيما كشف عمرو حسنين، رئيس شركة ميرس للتصنيف الائتماني، أسباب تراجع الدولار في السوق السوداء على الرغم من عدم ضخ أموال من العملة الأجنبية.

وقال حسنين في تصريحات تليفزيونية “الأسواق تتحرك بالتوقعات المستقبلية ومدى الثقة فيها”، مشيرا إلى أن "وصول الدولار إلى 74 جنيها في بعض الأحيان هو تعبير عن حالة الهلع وما حدث أن هناك أنباء أشارت إلى بيع أرض رأس الحكمة ولكن لم يحدث أي ضخ لأموال حتى الآن ولكن نستخلص من ذلك أن ارتفاع الدولار كان تسعير ناتج عن الخوف".

وتابع: "هناك حالة ثقة في الخبر المطروح وبمجرد طرحه استقبل المواطنين الخبر بدرجة ثقة معينة وهو ما أدى إلى توقعاتهم لشكل سعر الدولار؛ مما لا شك فيه أن الأسعار لم تكن حقيقة بدليل أنه بمجرد ظهور الخبر حدث الانخفاض".

وواصل: "هل سيستمر الانخفاض أم سيعاود الارتفاع؟ الفعل الأول كان الخبر وبمجرد الثقة في الخبر تأثر الدولار؛ الفعل الأخر مجموعة أسئلة هل ستتم الصفقة؟ ومتى سيتم الإعلان عنها؟ ومتى ستدخل العملة إلى البنك المركزي؟ ومتى يتوفر الدولار لمن يحتاجه؟ وبمجرد توفر الدولار تنتهي المشكلة الحالية".

وأوضح: "أعذر الحكومة بعض الشيء، فهي تريد القضاء على السوق السوداء وبالتأكيد سيكون هناك خفض للجنيه ولكن بأرقام معقولة وهبوط الجنيه سوف يقرب سعر السوق السوداء من السعر الرسمي وتدريجيا تنتهي ولا يجب أن ننسى أن ذلك سوف يرتبط بسعر البيع للمستثمر الأجنبي وكلما تراجع سعر الدولار في السوق المحلي كلما تختفي السوق السوداء وتستطيع الحكومة أن تبيع بسعر أعلى".

وأوضح: "سعر البيع سيكون له علاقة بسعر الدولار بالنسبة للجنيه كما يجب ألا يكون هناك سعر في السوق السوداء وهو ما يطمئن المستثمر من أجل الدخول للاستثمار"