الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ضم 5 دول رئيسية.. مصر تشارك في اجتماع مهم لإنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان

الرئيس نيوز

ذكرت صحيفة آراب ويكلي، اللندنية، أن سفير مصر في لبنان، السفير علاء موسى، ترأس الوفد المصري المشارك في اجتماع المجموعة الخماسية بشأن لبنان، والتي تضم مصر والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية وقطر، إلى جانب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.

وتأتي مشاركة مصر في اجتماع المجموعة الخماسية بشأن لبنان، في إطار الجهود الدبلوماسية التي تبذلها القاهرة لدعم لبنان وتعزيز استقراره ومساعدة شعبه على إنهاء حالة الشغور الرئاسي الحالية.

وشدد الوفد المصري المشارك في الاجتماع على حرص أعضاء المجموعة على تقديم كل المساعدة الممكنة لتسهيل التعاون الوثيق بين الأحزاب السياسية اللبنانية دون التدخل أو المساس بحق ومسؤولية مجلس النواب اللبناني الحصري في تسمية المرشحين لرئاسة الجمهورية.

وشدد الوفد على حرص القاهرة على إجراء الانتخابات الرئاسية اللبنانية في أسرع وقت لإرساء أسس الانتهاء من مؤسسات الدولة اللبنانية وتنفيذ الإصلاحات اللازمة.

من جانبه، أشاد بري بالموقف الموحد للدول الخمس في دعم لبنان، مؤكدا التزامه بالتعاون مع مختلف الأطراف السياسية اللبنانية والمجتمع الدولي لتسريع اختتام الانتخابات الرئاسية.

ويعاني لبنان من فراغ رئاسي منذ أكتوبر 2022 وهو يتصارع مع أزمة مالية وصفها البنك الدولي بأنها واحدة من أسوأ الأزمات في التاريخ الحديث - مع انخفاض العملة الحر وارتفاع معدلات الفقر.

وتمثل المجموعة المكونة من خمس دول، والتي انطلقت عام 2023، إطارًا تنسيقيًا يجسد دعم المجتمع العربي والدولي لاستقرار لبنان.

وسبق أن عقدت اجتماعات تنسيقية على مستوى كبار مسؤولي وزارات الخارجية وسفراء الدول الخمس في العاصمة اللبنانية بيروت.