السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"اقتصادية النواب" تواجه وزير التموين بشأن ضعف أداء تفعيل آليات الرقابة على الأسواق

الرئيس نيوز

تعقد لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد سليمان، اجتماعًا اليوم الثلاثاء، لمناقشة طلبات الإحاطة الموجهة إلي السيد وزير التموين والتجارة الداخلية من النواب: (راوية مختار، آمال عبدالحميد، ميرفت عازر نصر الله، أمل عصفور، علي بدوي، محمد بهجت، محمود عصام موسى، أحمد الحديدي، سيد سلطان، ولاء عبدالفتاح، هشام حسين، أحمد حمدي خطاب، فاطمة سليم، محمود نجيب مشعل، أحمد فرغلي، هشام حسين، مها عبدالناصر، د. غادة على، خالد أبونحول، نشوى الشريف، أميرة الديب، علاء الجعودى)، بشأن ضعف أداء الوزارة في تفعيل آليات الرقابة على الأسواق والأسعار، وضبط أسعار السلع الغذائية: كالسكر، والخضروات، والفواكه، والبقوليات.

وكانت النائبة أمل عصفور، قد استعرضت طلب الإحاطة الخاص بها أمام لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب بشأن ما أثير من ملاحظات عن بعض أوجه القصور المتعلقة بتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، والوقوف على الأسس والقواعد التي بناءً عليها يتم إدراج محافظة دون الأخرى ضمن المنظومة.

وقالت النائبة أمل عصفور، إن التسجيل الخاص بالوحدات الصحية يكون في الوحدات القريبة من مسكن المواطن، موضحه أنه في بادئ الأمر كان هناك تسجيل بشكل تجريبي في تلك الوحدات ثم بعد ذلك أصبح التسجيل في الوحدات الصحية بلا أي قواعد، والدليل على ذلك وجود بعض الأشخاص مسجلين في وحدات صحية تقع في بور سعيد وهم من الأساس من بور فؤاد.

وأكدت النائبة أمل عصفور، أنه لا بد من توافر وحدات صحية في مناطق مختلفة ببور سعيد نظرًا لوجود جامعه أهلية وجامعة تكنولوجية ومدينة سلام مصر، تتطلب وجود مناطق سكنية لذا لا بد من توافر الوحدات الصحية، مشيره أنه في حالة حدوث إعياء لإحدى الطلاب لا يوجد اي وحدة أو مستشفى يذهب إليها ليتلقى العلاج.

وأضافت عصفور، أنه لا يوجد أي حلول حقيقية لمشكلة الوحدات الصحية، من حيث المناطق التي لا بد أن تتوفر بها، أو عددها، أو خريطة وجود وحدات صحية قريبة من المناطق السكنية، مؤكده أننا نواجه مشكلة حقيقة بسبب نقص الأدوية.

وتابعت النائبة أمل عصفور: "مشكلة الأدوية ليست في الوقت الحالي فقط ولكنها منذ أربع سنوات ماضية، وليس سببها شح العملة الصعبة (الدولار)، ولكنها في الشراء الموحد، ويجب أن يكون هناك تنسيق دائم بين الرعاية الصحية وبين الشراء الموحد لتوفير الأدوية".

واستكملت، أن عدم توافر الأدوية يشكل خطر كبير على صحة المواطن، لأنه في حالة عدم توافر الأدوية تتوقف مراحل علاج المريض، مشيره لا بد من وجود حلول خاصة بالشراء الموحد.