الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

تعرف على أغلى 7 كتب بيعت في العالم

الرئيس نيوز

يقال إن الكتاب مرآة تعكس شخصيتك وبالفعل كانت الكتب مصدرًا للتعليم لعدة قرون؛ وبالنسبة للبعض فإن اقتناء الكتب ليس أكثر من مجرد هواية. 

ومن الحضارات القديمة إلى العصر الحديث، من الشائع أن نرى أشخاصًا ينفقون آلاف الدولارات للحصول على نسخة من الكتب المختلفة ومع ارتفاع أسعار الإصدارات الجديدة، نشرت مجلة سيو وورلد قائمة تساعد ليس فقط على اقتناء الكتب الشهيرة ولكن أيضًا الكتب الأكثر غموضًا.

وتابعت المجلة: الكتب هي شهادة على قوة القراءة والكتابة والمعرفة والكلمات، وكانت بعض الكتب بمثابة استثمارات قيمة عبر التاريخ ولا تزال تستحق "وزنها ذهبًا" اليوم كما أنها تُظهر مقدار ما تعلمناه عن الإنسانية (وقيمة الكلمات) بمرور الوقت، وتضم قائمة الكتب الأغلى ثمنًا 7 من الكتب نستعرضها فيما يلي:
1 - كوديكس ليستر
السعر: 30.8 مليون دولار
في عام 1994، أنفق بيل جيتس 30.8 مليون دولار لشراء كتاب مكون من 72 صفحة يحتوي على كتابات ورسومات ليوناردو دافنشي ومن المحتمل أن يكون كوديكس ليستر أغلى كتاب في العالم، ويضم الكتاب أفكار ليوناردو ونظرياته حول موضوعات مختلفة، من علم الفلك إلى طبيعة الماء، وتعتبر المخطوطة مثالًا جميلًا لعبقرية ليوناردو، وتكمن قيمتها في ندرتها ونفاذها إلى عقل أحد أعظم مفكري التاريخ.

2- إنجيل القديس كوثبرت
السعر: 15.1 مليون دولار
إنجيل القديس كوثبرت هو كتاب إنجيل صغير يرجع تاريخه إلى أوائل القرن الثامن وهو واحد من المخطوطات القليلة المتبقية من الفترة الأنجلوسكسونية المبكرة وتم بيع الكتاب في عام 2011 في حملة لجمع التبرعات استضافتها المكتبة البريطانية بمبلغ 15.1 مليون دولار، مما جعله أغلى مخطوطة تباع في مزاد على الإطلاق وهو كذلك أحد المخطوطات القليلة التي نجت من تحطيم المعتقدات التقليدية للإصلاح الإنجليزي وظلت سالمة.

3- كتاب مزمور الخليج
السعر: 14.2 مليون دولار
كان كتاب مزمور الخليج هو الكتاب الأول الذي طُبع في أمريكا الشمالية البريطانية واستخدمه المتشددون ككتاب ترنيمات، ويقدّر هواة الجمع والمؤرخون الكتاب تقديرًا كبيرًا لندرته وأهميته في تاريخ النص المطبوع. 
وتم بيع الكتاب في مزاد علني عام 2103 مقابل 14.2 مليون دولار، مما يجعله واحدًا من أغلى الكتب المطبوعة في العالم.

4- إنجيل هنري الأسد
السعر: 11.7 مليون دولار
إنجيل هنري الأسد هو كتاب إنجيل مخطوط مزخرف يرجع تاريخه إلى القرن الحادي عشر، وهو واحد من أهم الأمثلة الدائمة للفن الأوتوني وقد تمت طباعته لهنري الأسد، دوق ساكسونيا والكتاب مزود برسوم توضيحية سخية بأكثر من 1000 شخصية ويعتبر تحفة فنية في العصور الوسطى وتم بيعه بالمزاد العلني من قبل دار سوثبي للمزادات في عام 1983 بمبلغ 11.5 مليون دولار، مما يجعله أحد الأناجيل الأكثر قيمة.

5- طيور أمريكا
السعر: 11.5 مليون دولار
طيور أمريكا هو كتاب يحتوي على رسوم توضيحية ومعلومات عن أنواع الطيور المختلفة الموجودة في أمريكا وهذا الكتاب مقسم إلى أقسام مرتبة حسب المنطقة؛ يحتوي كل قسم على معلومات عن الطيور المختلفة في تلك المنطقة. 
ويتضمن الكتاب أيضًا معلومات عن موطن كل طائر ونظامه الغذائي وسلوكه. الرسوم التوضيحية مفصلة ودقيقة، والمعلومات رائعة. الكتاب باهظ الثمن، لكنه يستحق ثمنه بسبب الرسوم التوضيحية المذهلة وثروة المعلومات.

6- حكايات كانتربري
السعر: 11.1 مليون دولار
تم بيع حكايات كانتربري للشاعر الإنجليزي القديم جيفري تشوسر بالمزاد العلني في عام 1998 بأكثر من 11 مليون دولار وهذا الكتاب عبارة عن مجموعة من 24 قصة كتبها تشوسر في أواخر القرن الرابع عشر. 
وتحكي مجموعة قصص الحجاج المسافرين إلى ضريح توماس بيكيت، إذ يسافر هؤلاء الحجاج إلى كانتربري، ومن هنا اكتسب الكتاب اسمه. 
وهذه الحكايات عبارة عن مزيج آسر ومؤثر من المأساة والكوميديا والهجاء وتقدم لمحة صريحة عن حياة الناس في إنجلترا في العصور الوسطى. 
ويعد الكتاب من أهم أعمال الأدب الإنجليزي، وتكمن قيمته في أهميته التاريخية وجدارته الأدبية.

7- المطوية الأولى، ويليام شكسبير
السعر: 6 مليون دولار
يضم هذا الكتاب مجموعة مرموقة من مسرحيات شكسبير نُشرت عام 1623، بعد سبع سنوات من وفاته. 
ويعتبر من الطبعة الأكثر موثوقية واكتمالًا من أعمال شكسبير، ويعتبر أحد الكتب الأساسية في تاريخ الأدب. قام أصدقاء شكسبير وزملاؤه بتجميع "المطوية الأولى" وتضمنت 36 مسرحية من مسرحياته. ومن بين هذه المسرحيات، لم يتم نشر 18 مسرحية من قبل. 
وهو نص مهم للمهتمين بشكسبير وهو الأساس لجميع الطبعات الحديثة لمسرحياته كما أنه كتاب جميل يحتوي على رسوم توضيحية معقدة وتجليد فاخر ويعد ملكية ثمينة لأي محب للكتب وسيثير إعجاب أي شخص يراه.