الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

فخري الفقي يكشف سيناريوهات "التعويم" المحتمل

الرئيس نيوز

أكد رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الدكتور فخري الفقي، على ضرورة توحيد سعر صرف الدولار في البنوك والسوق الموازية لمواجهة المضاربات، مشيرًا إلى أن فتح الاعتمادات في البنوك بالسوق الموازي للدولار سيجذب أكثر من 10 مليارات دولار متواجدة خارج الجهاز المصرفي.

أوضح الفقي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد"، مساء السبت، أنه الأفضل أن يبدأ التعويم بسعر الدولار في السوق الموازي بأعلى قيمة، لجذب كافة الأموال خارج الجهاز المصرفي.

قال رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن سعر صرف الدولار في مصر سيكون 40 جنيها سواء في الجهاز المصرفي والسوق السوداء بعد 6 أشهر من الآن؛ حالة تطبيق عملية التعويم ووجود حزمة دولارية كافية لا تقل عن 5 مليارات دولار قبل إجراء عملية التعويم.

وتابع "عندما يتم جذب كافة الأموال المتواجدة خارج الجهاز المصرفي سيتراجع الدولار أمام الجنيه لأنه سيكون هناك وفرة في الدولار، كما أن هذه الخطوة ستقضي على السوق السوداء ولكن لابد أن تكون بضمانات".

وأوضح أن برنامج الطروحات سيساعد على توفير حزمة دولارية في الجهاز المصرفي، متوقعًا أن يتم العمل بسعر الدولار بقيمته الحالية في البنوك خلال الفترة المقبلة للتمكن من احتواء معدل التضخم وارتفاع الأسعار.

سعر الدولار في السوق السوداء

وصعدت أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء بصورة قياسية لتتراوح بين 60 و64 جنيها.

وأرجع متعاملون الزيادة في السعر إلى الحديث عن قرب تعويم الجنيه، ووجود تراجع حاد في العرض من الدولار مع تأثر التدفقات الدولارية لمصر باضطرابات منطقة البحر الأحمر ما دفع إلى تراجع المعروض الدولاري.

واستقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأحد 21-1-2024 في بداية التعاملات الأسبوعية في البنوك العاملة بمصر.

سعر الدولار اليوم

وفي أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات الأهلي المصري ومصر، استقر سعر الدولار ليسجل 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع.

وفي البنك التجاري الدولي سجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

وسجلت متوسطات أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي 30.82 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.