الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تكبد عجزًا قيمته 36.4 مليار دولار.. أكبر البنوك الصينية يشهر إفلاسه

الرئيس نيوز

أشهر أكبر البنوك الصينية إفلاسه اليوم الجمعة، حيث تقدمت مؤسسة تشونغتشي إنتربرايز غروب (Zhongzhi Enterprise Group)، عملاقة بنوك الظل في الصين، بطلب لإشهار إفلاسها، بعد أن قالت إنها متعثرة، وفق بلومبيرج.

وفي وقت سابق كشفت الشركة عن عجز قدره 36.4 مليار دولار في ميزانيتها العمومية.

وتخضع بنوك الظل مثل تشونغتشي إنتربرايز غروب لرقابة فضفاضة وغير محكمة وتعمل على تجميع مدخرات الأسر لتقديم القروض والاستثمار في العقارات والأسهم والسندات والسلع.

وتمول مؤسسة تشونغتشي إنتربرايز غروب والشركات التابعة لها، وخاصة شركة "جونغزي إنترناشيونال تراست" (Zhongrong International Trust) شركات التطوير العقاري المتعثرة.

ومؤخرا أشهرت شركة Evergrande أكبر شركة مقاولات صينية إفلاسها بعد عجزها عن السداد.

ومع تراكم الديون على الشركة وعجزها عن تصريف الكثير من مشاريع المدن الجديدة التي قامت ببنائها اضطرت الحكومة الصينية لإعطاء مجلس إدارة الشركة فرصة لمراجعة خططهم لإنقاذ الشركة.

ومع انتهاء المهلة الحكومية أعلنت الشركة عجزها عن بيع مشاريع المدن الجديدة أو عن تسديد الديون التي ناهزت 300 مليار دولار.

وتسيطر هذه الشركة وحدها على 17% من السوق الصيني للإنشاءات وإفلاسها دليل آخر يشير إلى عدم دقة الأرقام الاقتصادية القادمة من الصين حيث تنفي بكين بشكل قاطع أي أنباء عن دخولها كساد اقتصادي.

وشركة Evergrande اشتهرت ببناء المدن الجديدة بأكملها وتسويقها للمشترين القادمين من العشوائيات بأسعار مغرية، لكن مع تباطؤ النمو العالمي وانخفاض الاستهلاك الداخلي وتراجع الاستثمار الخارجي المباشر واجهت الشركة حقيقة وضعها المالي وأعلنت إفلاسها.