الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح أسباب ارتفاع الدولار في السوق السوداء

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور رشاد عبده؛ الخبير الاقتصادي؛ أسباب ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء إلى مستوى قياسي.

وقال عبده خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "أي سلعة في الدنيا يتحدد سعرها وفقا للعرض والطلب وزيادة الطلب على الدولار تسبب في ارتفاع سعره في السوق السوداء؛ لمعروض قليل من الدولار لأن مصادر العملة الأجنبية في مصر محدودة بقناة السويس والتصدير والسياحة؛ السلعة غير الموجودة في السوق سعرها يرتفع".

وأضاف: "سعر الدولار ارتفع أربعة جنيهات خلال أسبوع؛ البنك المركزي ساهم في زيادة سعر الدولار في السوق السوداء بعد تثبيت سعر الفائدة؛ المواطن أصبح يفهم في الاقتصاد ووجد التضخم مرتفع إلى 35% وأنت سعر الفائدة يجب أن يكون أكبر من معدل التضخم حتى تزيد الفائدة بنهاية العام".

وتابع: "التضخم هو تأكل القوة الشرائية للجنيه وحين تم تثبيت سعر الفائدة اتجه المواطن إلى شراء الذهب والدولار وأصبح هناك طلب على دولار السوق السوداء؛ السياحة مصدر جيد للعملة الصعبة ولكننا لا نعمل بشكل صحيح".

وأوضح: "بابا الفاتيكان طلب من مسيحي العالم بزيارة مسار العائلة المقدسة؛ ولكننا في مصر لم نقم بالعمل على تطوير هذا المسار ووزراء السياحة المتتابعين لم يقوموا بشيء كافي لاستغلال هذا الامر".

وأوضح: "حين نجد مستثمر كبير يقول إنه سينقل استثماراته من دولة ثانية لأنه يعاني من مشكلات؛ وحين استورد سلعة او مستلزمات انتاج من الخارج كيف أقيم الدولار؟ على سعر السوق السوداء أو سعر البنك؛ لابد من تذليل العقبات أمام المستثمر ولابد من إيجاد حل لمسألة سعر الصرف وأن يكون هناك حسن اختيار للقيادات".

وارتفع سعر الدولار خلال الأيام الماضية مدعوما بارتفاع الطلب إلى 52 جنيه للدولار الواحد فيما يستقر الدولار في البنوك عند مستوى الـ 31 جنيه.

ودخلت البلاد في أزمة اقتصادية طاحنة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وهو ما أدى إلى ندرة في النقد الأجنبي وزيادة في مستويات التضخم.

وتسعى الحكومة إلى حل أزمة النقد الأجنبي من خلال تقليل الاستيراد وطرح عدد من أصول الدولة للبيع في إطار برنامج التخارج الحكومي.