الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

فايز الدويري يحلل مقاطع نشرتها المقاومة الفلسطينية: أعلى مستوى من الأداء

اللواء فايز الدويري
اللواء فايز الدويري - الخبير العسكري

أكد اللواء فايز الدويري؛ المحلل العسكري؛ أن المقاتل الفلسطيني يعلم الناس معنى الرجولة والتضحية، مشيرا إلى المقاطع المصورة التي نشرتها المقاومة الفلسطينية خلال استهداف الآليات الإسرائيلية من المسافة صفر.

وقال الدويري في تحليله على قناة "الجزيرة": "المقاتل الفلسطيني تحرك من مقدمة إلى مؤخرة الدبابة الإسرائيلية ووضع حشوة الشواظ المتفجرة؛ الاحتمال 99% كان أن يستشهد ولكنه فعل ما فعل واستطاع أن ينجح".

وأضاف: "المقطع الاخر لاستهداف جرافة إسرائيلية بقذيفة الياسين؛ هذه اعمال تمثل أعلى مستوى يمكن ان يحلم به القائد أن يرتقي بجنوده إلى هذا المستوى من الأداء؛ هذا المستوى لن تجده في وحدات دلتا ولا وفي وحدات الجيش البريطاني ولكن نجده في المقاومة".

وتابع: "لو لي أن أقوم بتقييم هذا الأداء سوف أمنحه العلامة الكاملة؛ الإسرائيليين مصابين بالرغم وهم مسجونين داخل دباباتهم لأنهم يعتقدون أنهم امنين ومحميين؛ السترة الواقية غير فعالة ضد الإجراءات التي تقول بها المقاومة".

وواصل: "من وضع حشوة الشواظ أسفل الدبابة هذا أمر خارق للعادة ويجب أن تدرس هذه اللقطات في المعاهد العسكرية؛ الحشوة مدمرة للدبابة لقد وهذه الحشوة تأثيرها أكبر مما شاهدناه من قبل واللقطات الأخرى لا تقل روعة عندما يستهدف المقاومين القناصة الإسرائيليين المتمركزين في المنازل في قطاع غزة".

وأكمل: "المقاومين استهدفوا القناصة ولم يستهدفوا المدنيين كما يفعل الإسرائيليين؛ يتم استهداف القناصة حسب المكان الموجود فيه القناص الإسرائيلي؛ إذا أتيح استخدام قاذف التي بي جي قد تقتل كل من في المبني ولكن بندقية الغول تقتل شخص واحد برصاصة واحدة".

وذكر: "قوات جيش الاحتلال بدأت في الانسحاب تحت الاشتباك ولم تنسحب كما كان في الهدنة؛ هم ينسحبون تحت الضغط وفي هذه الحالة القوات المنسحبة تكون في موقف ضعيف لأنها تحاول أن تتخلص من معركة فاشلة والعامل النفسي والمعنوي يرتفع لأن العدو الأقوى منه في الإمكانات ينسحب".

واختتم: "اللحظة الفارقة في القاطع الشمالي يوم اعلن عن سحب الكتيبة 13 من اللواء جولاني وقلنا إن المؤشرات العامة ستغير البوصلة لأن هذا الجيش تيقن أنه غير قادر على القيام بالمهمة".