الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار وزير التموين يوضح أسباب ارتفاع أسعار الذهب

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور ناجي فرج؛ مستشار وزير التموين لشؤون الذهب أسباب ارتفاع أسعار المعدن الأصفر خلال الساعات الماضية ليتجاوز الـ 3000 جنيه لعيار 21.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "سعر الذهب ارتفع في البورصات العالمية بقيمة 25 دولار والسبب الأساسي هو تثبيت الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة كما أعلن أنه خلال الربع الأول من 2024 قد تتناقص الفائدة وهو ما دفع الذهب من 1950 دولار للأوقية إلى 2065".

وأضاف: "الارتفاعات قوية في ظرف ساعات قليلة وهو ما أدى لارتفاعات محلية وارتفع الذهب من 2850 إلى 2950 ليصل اليوم إلى 3040 جنيه لعيار 21 والجنيه الذهب بسعر 25 ألف جنيه".

وتابع: "مازال الذهب مرتبط عالميا بالتوترات والحروب؛ البنوك المركزية أيضا تحت اقتناء الذهب وتجهز لرفع رصيدها من الذهب كما يقوم البنك المركزي المصري برفع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب وقد ارتفع بالفعل من 75 طن إلى 125 طن".

وأكمل: "نأمل أن تتراجع أسعار الذهب خاصة مع توافد المصريين بالخارج والاستفادة من مبادرة صفر جمارك التي حققت نجاح كبير خلال الفترة الماضية ونتعشم أن تدخل كميات محترمة تؤدي لاتزان السوق؛ ولكن ما يرفع الأسعار هو الأسعار العالمية".

وأوضح: "الذهب زينة وخزينة والافراد يحبون اقتناء الذهب خاصة السبائك والجنيهات وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار".

وارتفعت أسعار الذهب عالميا لتسجل أعلى مستوى منذ قرابة 3 أسابيع خلال جلسة اليوم وذلك بدعم من تراجع مستويات الدولار الأمريكي بعد بيانات النمو الأقل من المتوقع التي صدرت يوم أمس، بينما تترقب الأسواق اليوم صدور بيانات التضخم الأمريكية والتي سيكون لها تأثير كبير على حركة الذهب اليوم.

وسجل سعر الذهب الفوري ارتفاع اليوم الجمعة بنسبة 0.4% ليسجل أعلى مستوى منذ ما يقرب 3 أسابيع عند 2065 دولار للأونصة

واكتسب الذهب زخم إيجابي كبير خلال جلسة الأمس بعد بيانات الناتج المحلي الإجمالي عن الولايات المتحدة خلال الربع الثالث من العام والتي أظهرت تقلص النمو إلى 4.9% من القراءة السابقة التي كانت تشير إلى نمو بنسبة 5.2%.