السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تعليمات بإعادة تسوية المعاشات تنفيذًا للحكم بعدم دستورية بعض أحكام قانون التأمينات

إعادة تسوية المعاشات
إعادة تسوية المعاشات

أصدرت الهيئة القومية للتأمينات قواعد تنفيذية لحكم المحكمة الدستورية بشأن إعادة تسوية معاشات العاملين الذين انتهت خدمتهم بنظام المعاش المبكر، مع إجراء حصر بالحالات التى لم يتم تعديلها تلقائيًا على قاعدة بيانات الهيئة لتسجيل مدد الاشتراك وأجور التسوية حتى يوم الحاسب الآلى بتعديلها.
ووفق تلك القواعد، بدأت التأمينات اعتبارًا من شهر سبتمبر الماضى، تعديل إجراءات احتساب معاشات العاملين المتقاعدين من تاريخ صدور الحكم فى يوليو الماضى، ومن تقدم بطلب استحقاق معاش مبكر بين 12/6/2009 حتى 31/12/2019،  نظرًا لأن إعمال الأثر الرجعى بعدم دستورية النص المطعون فيه، يفضى إلى تحمل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى أعباء مالية كبيرة.
ونصت التعليمات على إعادة حساب المعاش الأساسى والمتغير لصاحب المعاش بواقع جزء واحد من خمسة وأربعين جزءًا من أجرى التسوية "الأساسى والمتغير"، وإعادة حساب الزيادات المستحقة فى تاريخ ربط المعاش، وإعادة حسااب مادة الرفع المستحقة، وإعادة حساب زيادات المعاش المستحقة بعد تاريخ ربط المعاش.
يقوم قطاع نظم المعلومات والتحول الرقمى بتعديل المعاشات التى تصرف دوريًا من خلال نظام المزايا وفقًا لما سبق مع صرف الفروق المالية المستحقة اعتبارًا من 1/8/2023 مع معاش شهر التنفيذ، ولا يتم صرف أية فروق مالية عن الفترة السابقة على 1/8/2023.
بالنسبة لصاحب المعاش المبكر العائد لمجال تطبيق قانون التأمين الاجتماعى، فى حالة استحقاقه معاش مبكر فى أحد المعاشين يتم إعادة حساب المعاش وفقًا لما تقدم مع إعادة تطبيق أحكام الجمع بين المعاشين وما يترتب على ذلك من آثار.
بالنسبة للمؤمن عليهم الذين كانوا من أفراد القوات المسلحة ويحصلون على معاش عسكرى وسبق حساب معاش عن المدة المدنية وفقًا لقواعد حساب المعاش المبكر، يتم إعادة حساب المعاش وفقًا لما تقدم، وفى الحالات التى تتولى فيها إدارة التأمين والمعاشات بالقوات المسلحة صرف المعاش يتم إخطار الإدارة بالتعديل لاتخاذ إجراءات إعادة الجمع بين المعاشين وما يترتب على ذلك من آثار.
بينما فيما يخص حالات الاستحقاق لمن توفى قبل تاريخ العمل بالحكم، فإنه يتم تعديل معاش صاحب المعاش وفقًا لما تقدم، وتوزع الفروق فى المعاش على المستحقين بنسبة المنصرف لكل منهم فى شهر التنفيذ، أما فى حالة سابقة تطبيق حدود الجمع بين المعاشات لأحد المستحقين فلا يتم إعادة تطبيق حدود الجمع، وفى الحالات التى روعى فيها حدود الجمع بين المعاش والدخل من العمل أو المهنة يراعى إعادة تطبيق حدود الجمع بين المعاش والدخل اعتبارًا من 1/1/2024 مع تنفيذ الآثار المترتبة على ذلك اعتبارًا من هذا التاريخ.
لا يتم صرف أية فروق بالنسبة للحقوق المستحقة دفعة واحدة سواء تعويض الدفعة الواحدة عن المدة الزائدة أو منحة الوفاة، أو مصاريف الجنازة، وغيرها، عن الفترة السابقة على 1/8/2023، وفى حالة نقصان المعاش بعد تطبيق تلك القواعد يتم الاحتفاظ بقيمة المعاش قبل تطبيقها، ويستحق الطاعنين الفروق المالية الناتجة عن تعديل المعاش من تاريخ استحقاقهم المعاش.