الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأمير السادس بعد الاستقلال.. أبرز المعلومات عن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

الشيخ نواف
الشيخ نواف

تصدر أمير الكويت محركات البحث على جوجل عقب وفاته صباح اليوم السبت، حيث أعلن مجلس وزراء الكويت الحداد، 40 يومًا، لوفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وفقًا لنبأ عاجل أفادت به قناة القاهرة الإخبارية.

ونعت مصر الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الذي وافته المنية صباح اليوم وأفاد متحدث الرئاسة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري ينعيان الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت ونوه متحدث الرئاسة إلى أن مصر تعلن حالة الحداد لمدة ثلاثة أيام في جميع أنحاء البلاد.

فى هذا السياق يرصد الرئيس نيوز أبرز المعلومات عنه 

- هو أمير دولة الكويت السادس عشر، حكَم من 29 سبتمبر 2020 حتى 16 ديسمبر 2023. 

-هو الأمير السادس بعد الاستقلال عن المملكة المتحدة، والابن السادس للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت الأسبق، من زوجته اليمامة.

- نشأ في قصر دسمان، بيت الحُكم أثناء إمارة والده أحمد الجابر، وتلقَّى تعليمه في مدارس الكويت النظامية، ومنها المدرسة المباركية.

 - هو ثالث وزير داخلية ورابع وزير دفاع في تاريخ الكويت، وصاحب أطول مدَّة على رأس وزارة الداخلية بعد الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح؛ إذ رأَسَها من عام 1976 حتى 1986.

- سُمِّي وليًّا للعهد في 7 فبراير 2006، إبّانَ إمارة الشيخ صباح الأحمد، وفي 20 فبراير من العام نفسه بايعه مجلس الأمة بالإجماع لتولِّي المنصب. 

- تولَّى مقاليد الحُكم في دولة الكويت في 29 سبتمبر 2020، بعد وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حين نُوديَ بصفته وليًّا للعهد لتولي مقاليد الحكم بموجب المادة الرابعة من دستور الكويت، وقد أدَّى اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في جلسة خاصة عُقدت في 30 سبتمبر 2020، ليكون بذلك الأميرَ الرابع الذي يؤدِّي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت.