الجمعة 12 أبريل 2024 الموافق 03 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"الوطنية للانتخابات": انتظام التصويت في لجان الاقتراع باليوم الثاني للانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية 2024

استأنفت غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات، عملها بالتواصل مع رؤساء اللجان العامة عبر تقنية الفيديو كونفرانس للاطمئنان على سير عملية الاقتراع في اليوم الثاني لانتخابات الرئاسة بالداخل.

الانتخابات الرئاسية 2024
 

وأكد رؤساء عدد من اللجان البدء في الموعد المحدد لعملية الاقتراع في التاسعة صباحا، وانتظام عملية التصويت داخل كافة اللجان.

ووقفت الهيئة من خلال تواصلها الدائم والمستمر مع اللجان العامة، ولجان المتابعة واللجان الفرعية إلى وجود إقبال كثيف غير مسبوق أمس من جمهور الناخبين في مختلف المحافظات؛ فسارعت بالدفع بالعديد من السادة القضاة وأعضاء الهيئات القضائية الاحتياطيين إلى عدد من اللجان الفرعية؛ لتسريع وتيرة عملية التصويت والتخفيف من زحام طوابير الناخبين أمام هذه اللجان.

الانتخابات الرئاسية 2024 مصر
 

وحرصت الهيئة  على تيسير عملية الاقتراع قدر المستطاع في ضوء الإقبال الكبير من المواطنين والذي فاق كل التوقعات.

وشكلت الهيئة غرفة عمليات مركزية يترأسها المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة، مهمتها متابعة تصويت المصريين بالداخل، وعقد لقاءات مكثفة مع رؤساء اللجان على مدار الساعة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، للاطلاع على سير عملية التصويت ووتذليل المعوقات التي تواجه عملية الاقتراع.

وأعربت الهيئة الوطنية للانتخابات عن شكرها وتقديرها العميق لجموع أبناء الوطن، الذين أظهروا وعيا عميقا بأهمية المشاركة الإيجابية الفاعلة في اليوم الأول  هذا الاستحقاق الانتخابي المهم، والتمسك بإعمال حقوقهم الدستورية والقانونية.

وتجري انتخابات الرئاسة داخل، 9376 مركز اقتراع، بواقع  11631 لجنة فرعية بكافة أنحاء الجمهورية، وبلغ عدد من يحق لهم التصويت ٦٧ مليون ناخب وناخبة.

وقال رئيس الهيئة المستشار حازم بدوي إنه على يقين  وثقة في وعي الشباب وحكمة الشيوخ وفطنة المرأة المصرية الأصيلة في كل مدن مصر وقراها لاستكمال ما بدأه أبناؤها في الخارج وأداء الواجب الوطني والحق الدستوري في الاستحقاق الدستوري الأهم وهو اختيار رئيس البلاد للست سنوات المقبلة.

وأكد رئيس الهيئة أن مصر هي الدولة الوحيدة التي تخضع العملية الانتخابية فيها للإشراف القضائي الكامل؛ حيث يشرف قاض على كل صندوق؛ بما يعد الضمانة الأساسية والملاذ الأمين في شفافية الانتخابات ونزاهتها، أن الهيئة الوطنية للانتخابات يسرت للناخب كل السبل للإدلاء بصوته بسهولة ويسر وحرية تامة واستحدثت لذوي الإعاقة طرقا جديدة للتعبير عن إرادتها.

قد يهمك أيضا:

عاجل| للمرة الأولى.. العائد على أذون الخزانة يسجل 29%

موعد مباراة الأهلي القادمة في الكأس العالم 2024 والقنوات الناقلة

وزيرة التخطيط تدلى بصوتها فى الانتخابات الرئاسية بمصر الجديدة

"الوطنية للانتخابات": انتظام التصويت في لجان الاقتراع باليوم الثاني للانتخابات الرئاسية

اليوم.. بدء صرف السكر الحر على بطاقة التموين

بدء تسليم دفعة جديدة من وحدات سكن مصر بالقاهرة الجديدة.. الأربعاء

ويشرف على انتخابات الرئاسة نحو 15 ألف قاض، بواقع قاض لكل صندوق

ويخوض المنافسة على رئاسة مصر أربعة مرشحين وهم، المرشح عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي رمز النجمة، والمرشح محمد فريد سعد زهران رمز الشمس، والمرشح عبدالسند حسن محمد يمامة رمز النخلة، والمرشح حازم محمد سليمان محمد عمر، رمز السلم.

وتجري عملية الاقتراع عن طريق الحضور الشخصي إلى مقر اللجنة الفرعية بمركز الاقتراع التابع له الناخب في الأيام المحددة للتصويت واختيار المرشح الذى يرغب فيه ووضع بطاقة الاقتراع في صندوق المخصص لذلك.

ولابد أن يحمل الناخب بطاقة هوية لا يشترط أن تكون سارية، أو جواز سفر سار ومدون فيه الرقم القومي

ويختار الناخب مرشحا واحدا من المرشحين الأربعة ويضع علامة صح أمام اسمه، كما يشترط على الناخب غمس إصبعه في الحبر الفسفوري بعد إنهاء عملية الاقتراع، ويوقع الناخب أمام اسمه في كشوف بيانات الناخبين، ومن حق رئيس اللجنة مراجعة البيانات والتأكد من هوية الناخب

وسمحت الهيئة لنحو 24 سفارة و67 دبلوماسيا لمتابعة العملية الانتخابية، وتم اعتماد  14 منظمة دولية واعتماد 220 متابعًا آخرين، كما  تمت الموافقة لحوالي 6 منظمات محلية ستتابع الانتخابات كما تم اعتماد 22340 متابعًا محليًا.

وبلغ عدد الوسائل الإعلامية الدولية المتابعة للعملية الانتخابية نحو 115 وسيلة إعلامية ما بين صحف وقنوات ووكالات ستتابع الانتخابات، وصدر تصاريح لنحو 528 متابعًا إعلاميا دوليًا، كما أن هنا 70 وسيلة إعلامية مابين صحف وقنوات ووكالات، وصدر تصاريح لنحو 4218 متابعًا إعلاميا محليًا.

وأتاحت الهيئة العديد من الوسائل للتسهيل علي المواطنين، ومنها عدد من اللجان بكافة المحافظات لتصويت الوافدين.

تنتهي عملية الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات الأربعاء 13 ديسمبر 2023.

وتتلقى الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، ويجري البت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023.

وتعلن نتيجة انتخابات الرئاسة للجولة  الأولى تنشر في الجريدة الرسمية 18 ديسمبر 2023

وحددت الهيئة يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا، ومدة الفصل فى الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.