الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| مستشار الرئيس للصحة يكشف حقيقة زيادة معدل انتشار الفيروسات التنفسية

مستشار الرئيس للصحة
مستشار الرئيس للصحة

كشف الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، حقيقة وجود انتشار غير طبيعي للفيروسات التنفسية في مصر.

وقال تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الوقت الحالي هو موسم الفيروسات التنفسية، رسميا نحن في فصل الخريف الطقس بدأ في التغيير والأطفال يذهبون للمدارس والشباب إلى الجامعات وبالتالي نسبة التغير من الدافئ للبارد موجودة".

وأضاف: "هناك كثير من أنواع الفيروسات التنفسية، لدينا فيروس الأنفلونزا وفيروس كورونا والفيروس المخلوي، وحين يكون هناك طفل مصاب بأي نوع من الفيروسات التنفسية أخرين، قد تحدث بعض المضاعفات في بعض حالات الإصابة وقد تصل للالتهابات الرئوية".

وتابع: "أصحاب الأمراض المزمنة مثل الحساسية والتهابات الجهاز التنفسي والسدة الرئوية أكثر عرضة للإصابات بالفيروسات التنفسية؛ نشهد العدد المتوقع من الإصابات ولا يوجد تداعيات كبيرة الأمر يحتاج إلى احتياط شديد والمصاب بالبرد أو الأنفلونزا إما ان يرتاح في منزله أو يستخدم مناديل على الأنف والفم".

وواصل: "لو كان هناك طفل مصاب بالبرد يفضل أن يظل في منزلة ليومين أو ثلاثة؛ نقوم بوصف العلاجات للمصابين وهناك تحسن كبير في الإصابات وأيضا تعالج المضاعفات والحمد لله هناك سيطرة كبيرة على الإصابات ولكن انتشار الفيروسات التنفسية متوقع في هذا الوقت من السنة".

وأكمل: "لقاح الأنفلونزا نقوم بوصفه لبعض الناس ومن الأفضل أن تحصل بعض الفئات على هذا اللقاح؛ اللقاحات لا تعطي مناعة كاملة من سيحصل على اللقاح لا يعني أنه لن يصاب ولكن قد يخفف من أي مشاكل أو مضاعفات".

وذكر: "اللقاح يمنح لفئات معينة مثل مرضى الحساسية والانسداد الشعبي الرئوي والدرن والأورام ومرضى القلب وكبار السن والأطفال أقل من 5 سنوات يفضل أن يحصل كل هؤلاء على اللقاح مع الوضع في الاعتبار أن اللقاح يحمي من المضاعفات وليس من الإصابة".

وكانت وزارة الصحة قد دعت المواطنين إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من الفيروسات التنفسية التي تنشط في مثل هذا التوقيت من العام.

وأوصت وزارة الصحة والسكان بالحصول على لقاح الإنفلونزا والتغذية الصحية الجيدة والتهوية والتطهير المستمر للأيدي والأسطح مع استخدام المناديل في حالة العطس والكحة.