الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية: بعض الشركات طالبتني بالشراء مقابل الدولار

أرشيفية
أرشيفية

أكد جورج سدرة رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالجيزة؛ أن ما يحدث في السوق أمر غير طبيعي، مشيرا إلى أن الزيادات التي تفرضها الشركات المصنعة والمستوردة أصبحت كثيرة ومتتالية.

وقال سدرة خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الدولار لو زاد جنيه أو اثنين أجد الشركات ترفع السعر 10% لدينا زيادة في أول نوفمبر وزيادة في أول ديسمبر وبعد الشركات قالت إنها سوف تزيد السعر من أجل تقديم عروض في يناير وهو ما يعني أن العروض وهمية".

وأضاف: "أنا موجود في المهنة منذ 40 عاما ولم أشاهد ما يحدث من قبل؛ نحن في مشكلة كبيرة؛ لا يوجد استقرار في السعر وما يحدث زيادات بطريقة متلاحقة؛ أنا تاجر في مجال الأجهزة الكهربائية؛ بعض الشركات طلبت مني أن أشترى بالدولار وأنا قلت لهم إذا كنت تريدني أن أشتري بالدولار أسمح لي بالبيع بالدولار".

وتابع: "قلت للشركات امنحوني تصريح رسمي من الدولة ان نقوم ببيع السلعة بالدولار؛ هناك بعض التجار قاموا بالشراء من الشركات بالدولار".

العروض القادمة وهمية؛ الشركات تزيد من السعر حتى تقول في بداية السنة إنها تقدم عروض؛ ما يحدث خداع للناس؛ أنا وسيط بين المصنع والمستهلك والزيادات في الأسعار تأتي من المصنع او المستورد؛ الأساس هو المصنع والمستورد".

وارتفعت أسعار الأجهزة الكهربائية بنسبة تصل إلى 100% منذ اندلاع الازمة الأوكرانية فيما تقوم الشركات المستوردة والمصنعة بإضافة زيادات متتالية مرجعة ذلك لارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري.

وعلى سبيل المثال ارتفعت أسعار الثلاجات في الأسواق من 20 ألف جنيه إلى سعر 21500 جنيه و22 ألف جنيه، وتتباين أسعار الثلاجات في الأسواق، فالثلاجة الشعبي تبريد هواء من 18 إلى 19 قدم يصل سعرها إلى 40 ألف جنيه، أنا أسعار الثلاجة الماركة أو المتطورة في التصنيع فتصل إلى 65 ألف جنيه.

وفيما يخص أسعار شاشات التليفزيون في الأسواق، أوضح رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية إلى أن أسعار الشاشات تختلف حسب الحجم والتكنولوجيا المستخدمة في التصنيع، ويتراوح سعر شاشات التليفزيون الصغيرة من 7 إلى 8 آلاف جنيه، فيما تتراوح أسعار الشاشات المتوسطة من 10 إلى 12 ألف جنيه.