الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

شعبة المواد الغذائية: تسعير السكر جبريا سوف يضخم الأزمة

أرشيفية
أرشيفية

أكد حازم المنوفي؛ عضو شعبة المواد الغذائية أن البلاد لا تعاني أزمة في السكر مشيرا إلى أنه متوفر ولكن بأسعار مغالى فيها.

وقال المنوفي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك عزوف من التجار عن شراء السكر لأن سعره حاليا غير طبيعي؛ وربما يتراجع سعره من سيقوم بتعويض التاجر حال تراجع السعر".

وأضاف: "السكر يختلف عن الأرز لأن السكر يدخل في كثير من المنتجات؛ سعر السكر غير طبيعي وهناك عزوف من التجار عن شراء السكر بسبب ارتفاع سعره ومن المفترض أن تتراجع الأسعار بعد استيراد الدولة لكميات من السكر".

وتابع: "يجب أن يتم وضع سعر على كيس السكر؛ ويجب أن يكون هناك هامش ربح عادل للتاجر؛ ويمكن أن يتم توزيع السكر من خلال بطاقات التموين ومن يريد شراء السكر الحر على البطاقة يمكنه شرائه".

وأكمل: "لا يوجد مشكلة في السكر التمويني ولكن سعر السكر الحر حاليا يتراوح بين 48 - 50 جنيه والتاجر يربح في الكيلو 2 جنيه فقط؛ توافر السلعة هو ما يحدد السعر ولكن الاغلاق على السلعة يرفع السعر".

وأوضح: "المشكلة في مراحل تداول السكر؛ المراحل ليست منضبطة وهناك خلل فيها؛ يجب أن نعرف السعر العادل ويجب ألا يتعدى الـ 27 جنيه ويحصل التاجر عليه بسعر 25 أو 26؛ يجب أن يتم وضع السعر على الكيس بعد وضع هامش ربح عادل مع الالتزام بالسعر للمستهلك".

وذكر: "لا أرحب بالتسعير الجبري للسكر؛ لها عواقب غير جيدة؛ سوف يتحول الأمر للبيع في السوق السوداء وسوف تتفاقم المشكلة بشكل أكبر لست مع اقتراح التسعير الجبري؛ لدينا مشكلة في الوقت الحالي ولكن الأمور سوف تتحسن فور طرح الإنتاج الجديد في السوق".

واختتم: "رئيس الوزراء قام بإزالة الجمارك من على السكر الحر وبالتأكيد هناك من قام باستيراد السكر؛ السكر الذي يدخل إلى البلاد يجب أن يتداول ضمن منظومة مضبوطة؛ يجب تحديد السعر العادل للسكر وكتابة السعر عليه مع تحديد هامش ربح عادل للتاجر؛ هناك من يعمل بشكل منضبط وهناك أخرين يستغلون الموقف".