السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| أزمة السجائر تصل لحماية المستهلك.. هل تنخفض الأسعار؟

الرئيس نيوز

قال إبراهيم إمبابي رئيس شعبة السجائر إن جهاز حماية المستهلك تدخل في محاولة لحل الأزمة الراهنة بشأن أسعار السجائر، ويحرر محاضر فعلية ولكن تظل الأزمة مستمرة. 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن المكاسب التي يحققها التجار والموزعين رهيبة تدفعهم لاستمرار النهج نفسه في تعطيش السوق وإخفائها السجائر لبيعها بالأسعار غير الرسمية والتي أعلنتها الشركات الأيام الماضية.

وأكد إمبابي أنه دون قلب هرم التوزيع ستظل الأزمة كما هي والشركات تتعامل مع المشكلة بنفس الطريقة التي لم تجدِ، مشددا على ضرورة تقليص حلقات التوزيع خاصة أن الإنتاج مستمر كما هو ولم ينخفض والأرباح المليونية تذهب للتجار والموزعين. 

وأشار إلى أن الأرقام التى كشفت عنها الشرقية للدخان من تراجع الأرباح يدل على الأزمة التي نعيشها حاليا.

وتراجعت أرباح الشركة الشرقية "إيسترن كومباني" بنسبة 20% خلال الربع الأول من العام المالي الحالي مسجلة حوالي 1.12 مليار جنيه مقارنة مع نحو 1.4 مليار جنيه خلال الربع المقارن من العام المالي السابق.

وانخفضت مبيعات الشركة خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر الماضي بنسبة 32.5% لتصل إلى 3.12 مليار جنيه مقارنة مع نحو 4.62 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي الماضي.

وبحسب نتائج الأعمال غير المدققة للشركة تراجع النصيب الأساسي للسهم في الأرباح إلى 39 قرشا خلال الربع الأول من العام المالي الحالي مقابل 58 قرشا وذلك على أساس سنوي.