الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل عسكري يكشف الرقم التقريبي لقتلى الاحتلال في قطاع غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري؛ المحلل العسكري؛ أن إعلان كتائب القسام؛ الجناح العسكري لحركة حماس عن تدمير 160 ألية إسرائيلية دليل على شدة المعارك.

وقال الدويري في تحليله لسير المعارك في غزة خلال استضافته بقناة "الجزيرة": "اعلان كتائب القسام تدمير 160 دبابة وألية إسرائيلية مؤشر على شدة القتال؛ القوات المدافعة تخوض معركة دفاعية جيدة أو جيدة جدا وتتمكن من احداث خسائر مع فارق التسليح الكبير".

وأضاف: "هنا مقاتل اعزل في زي مدني أو زي موحد يحمل قاذف الار بي جي؛ وسلاح خفيف وبالتالي يواجه ليس أقل من 3 فرق إسرائيلية شاركت في العملية على مختلف الجبهات؛ كل فرقة في الجيش الإسرائيلي من 3-5 ألوية وكل لواء مكون من 3 كتائب مدرعة وكتيبتي مشاة؛ نتحدث عن 120 ألف مقاتل يشارك في الحملة وهو نفس الرقم الذي شارك في حرب 1967 على الجبهة المصرية".

وتابع: "تدمير 160 ألية امر مؤثر؛ الاليات المدمرة تعني اخراج 5 كتائب مدرعة من المعركة والمعركة على أطراف غزة؛ الاليات المدمرة ما بين مدرعة ودبابة وجرافة؛ الجرافة يقودها فردين والناقلة 11 وهو ما يعني بالمتوسط الحسابي 5 أفراد وهو ما يعني مقتل 250 جندي وجرح 550 جندي".

وأعلن "أبو عبيدة"، المتحدث العسكري باسم كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" في قطاع غزة، تدمير 160 آلية عسكرية للجيش الإسرائيلي منذ بداية التوغل البري في 27 أكتوبر الماضي، من بينها 25 خلال الـ 48 ساعة الأخيرة.

وذكر "أبو عبيدة" في مقطع مسجل تزيد مدته عن 6 دقائق إن "المجازر التي يرتكبها العدو أمام العالم هي الإنجاز الوحيد له في هذه الحرب".

وأشار أبو عبيدة إلى أن أن الدبابات والآليات الإسرائيلية تواجه مقاومة عنيفة واشتباكات ضارية تجبرها على التراجع وتغيير مسار التوغل.

وواصل بقوله: "مقاومونا يخرجون من تحت الأرض وفوقها ومن تحت الركام ويدمرون مدرعاته ودباباته".

وأوضح: "المواجهة غير متكافئة لكنها تخيف وترعب أعتى قوة في المنطقة"، في إشارة لإسرائيل كما أشار إلى إنه تم توثيق تدمير أكثر من 160 آلية عسكرية إسرائيلية تدميرا كليا أو جزئيا منذ بدء العدوان البري.