الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| مصر تتفاوض مع جهات دولية على اقتراض 5.5 مليار دولار

الرئيس نيوز

تسعى الحكومة لتأمين تدفقات دولارية ضخمة بنهاية العام المالي الحالي في ظل تقديرات حكومية بأن الفجوة التمويلية تصل لـ 4 مليارات دولار بنهاية العام المالي.

وشهدت تحويلات المصريين بالخارج تراجعا في ظل نشاط السوق السوداء والتي تمتص جزء منها.

وقالت وكالة فيتش في تقرير لها، إن الحكومة في مراحل متقدمة للغاية من إبرام اتفاقيات بقيمة 5.5 مليار دولار مع الجهات الدولية بشروط ميسرة تؤمن الموازنة المصرية من الاحتياج الفعلي لإجراءات مشددة.

وعلى الرغم من ذلك لا تزال “فيتش” ترى أن خفضا قريبا لسعر الجنيه للحيلولة دون المزيد من التداعيات الاقتصادية.

أكد مسئول بارز في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، أن الهدف من التأمين الدولاري وزيادة التدفقات لتجنب تعويم الجنيه، مشدد على أن التعويم سيكون الخيار الأخير لتجنب زيادات التضخم. 

ووفقا لوكالة فيتش ستحصل الحكومة قريبا على 1.5 مليار دولار من مؤسسات دولية مختلفة بخلاف 4 مليارات دولار أخرى من شركاء مصر التنمويين.

وتابعت الوكالة أنه من المرجح أن يسهم مستثمرى الخليج في خطة تأمين المليارات الدولارية التي تحتاجها مصر من خلال إصدار صكوك تمولها البنوك الخليجية.

وقال مصادر لـ"الرئيس نيوز"، إن محادثات متقدمة لإيداع وديعتين جديدتين سعودية وأخرى إماراتية في المركزي المصري لضبط الاحتياطي النقدي وبدء إجراء الإصلاحات الاقتصادية، بخلاف الدفع بملف الطروحات والذى تستحوذ الشركات وصناديق الاستثمار الخليجية على غالبيته حتى الآن.