الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل يعلن الحرب؟.. خبير يوضح توقعاته لخطاب حسن نصر الله المقبل

حسن نصر الله - الأمين
حسن نصر الله - الأمين العام لحزب الله

كشف الدكتور سمير غطاس؛ رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية عن توقعاته لخطاب حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبناني والمقرر له يوم الجمعة الموافق الثالث من نوفمبر.

وقال غطاس في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": " قرار حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني موجود في طهران وليس في الضاحية الجنوبية ببيروت؛ المرة الوحيدة التي ظهر فيها نصر الله منذ 2006 كان حين تسلل من لبنان إلى سوريا للقاء الرئيس السوري".

وأضاف: "خطابات حسن نصر الله تكون متلفزة تنقل لجماهير لا تعرف أين هو والخطاب القادم سيكون بنفس الشكل؛ عندنا يتحدث نصر الله سيكون من مكان مجهول؛ في 2006 كانت الحرب الأكبر مع إسرائيل وانتهت وكان خطاب نصر الله يتحدث باعتباره أنه حقق نصرا عسكريا".

وتابع: "منذ 2006 وحتى الان لم يشتبك حسن نصر الله مع الإسرائيليين خاصة حين قاموا بالاعتداءات خلال الفترة الماضية وحسن نصر الله امتنع عن مشاركة الفلسطينين في الحرب الحالية وتبرأ من الصواريخ التي تنطلق من بعض الفصائل الفلسطينية في لبنان ".

وواصل: "ما يحدث حاليا من مناوشات على الحدود يدور وفقا لقواعد الاشتباك بين حزب الله وإسرائيل ولكن مداها أصبح أوسع وإسرائيل أصبحت تقصف مناطق لم تكن تقصفها في السابق والحزب أيضا أصبح يستخدم أسلحة أخرى".

وأكمل: "حزب الله خسر 50 مقاتلا وإسرائيل 5 أو 6 جنود حتى الان؛ قرار حزب الله محكوم بقرار إيران وإذا كانت مستعدة للتضحية بالحزب وأن يدخل في مواجهة مفتوحة مع إسرائيل؛ وحزب الله لو دخل الحرب قد يؤدي إلى قتل اعداد كبيرة من الإسرائيليين وفي المقابل إسرائيل قالت إنها سوف تبيد الضاحية الجنوبية التي تسكنها اغلبية شيعية". 

وأوضح: "العامل الثاني غير إيران هي الولايات المتحدة؛ أمريكا نصحت إيران والحزب بعدم التدخل في الحرب والولايات المتحدة تحشد مزيد من القوات وحاملة الطائرات الامريكية موجودة بالقرب من سواحل إسرائيل ولديها 200 طائرة بالإضافة إلى صواريخ توماهوك وهناك حاملة الطائرات أيزنهاور موجودة أمام إيران في الخليج العربي".

وواصل: "قرار حزب الله يتأثر في الأساس بالقرار الإيراني والمواجهة سوف تكون مع الولايات المتحدة وليس إسرائيل فقط؛ خطاب نصر الله القادم سيكون حماسية وقد تحتوي على إنذارات".

واختتم: "إسرائيل لا تريد توسيع نطاق الحرب إقليميا لأن خسائرها في الجانب الإسرائيلي سوف تكون كبيرة وخطاب نصر الله سوف تستهدف إعادة صياغة قواعد الاشتباك وسوف يحاول فرض معادلة جديدة للاشتباك".