الثلاثاء 27 فبراير 2024 الموافق 17 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلماني يكشف تفاصيل تقدمه ببيان عاجل بسبب زيادة فترات انقطاع الكهرباء

أرشيفية
أرشيفية

كشف النائب محمود قاسم؛ عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن؛ عن أسباب توجهه ببيان عاجل بشأن أزمة انقطاع الكهرباء.

وقال قاسم في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "لاحظنا زيادة فترات انقطاع الكهرباء أكثر من فصل الصيف والشكاوى بدأت ترد للنواب وتقدمنا ببيان عاجل لمعرفة الأسباب التي أدت مرة أخرى لانقطاع الكهرباء لفترات أطول من السابق".

وأضاف: "الكهرباء انقطعت في الإسكندرية على سبيل المثال أربعة ساعات؛ بعد تقديم البيانات العاجلة في مجلس النواب صدر بيان من وزارة الكهرباء تقول إن درجات الحرارة غير المتوقعة أدت لزيادة فترات انقطاع الكهرباء ونحن أمام مشكلة شفافية ولذلك تقدمنا ببيان عاجل".

وتابع: "حين تنقطع الكهرباء لن يكون هناك مياه ولا شبكة تليفون محمول؛ لماذا لم يكن لدى وزارة الكهرباء الاحتياطات اللازمة لمواجهة هذه المشكلة".

وأكمل: "ألم يكن لديك علم مسبق بما يمكن أن يحدث ولماذا لا تصدر الوزارة بيانات توضح مواعيد انقطاع الكهرباء مشكلتنا هي غياب الشفافية في وزارة الكهرباء والحكومة".

وفي وقت سابق كشفت الحكومة المصرية أسباب قرارها زيادة فترة انقطاع الكهرباء في مصر يوميًا، إلى ساعة ونصف الساعة، بعدما لجأت إلى تطبيق برنامج تخفيف الأحمال منذ بداية الصيف لمدة ساعة واحدة وفقًا لما أعلنته وزارة الكهرباء المصرية حينها يوميًا، إلى ساعة ونصف الساعة، بعدما لجأت إلى تطبيق برنامج تخفيف الأحمال منذ بداية الصيف لمدة ساعة واحدة وفقًا لما أعلنته وزارة الكهرباء المصرية حينها.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء المصري، سامح الخشن، في بيان رسمي، يوم الأحد أن زيادة فترة انقطاع الكهرباء في مصر التي بدأت منذ يوم السبت، جاءت نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وقال "حرصًا على استمرار تشغيل شبكة الكهرباء بشكل آمن، ستُخفّض الأحمال لحين عودة الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية، وبعدها ستعود الأمور كما كانت".

وأوضح الخشن أن هذا الارتفاع الملحوظ في درجة الحرارة عكس الفترة ذاتها من الأعوام السابقة، أدى إلى ارتفاع نسبة استهلاك الكهرباء إذ بلغت درجة الحرارة في أكتوبر تشرين الأول 2023 نحو 31 درجة، مقارنة بدرجات تتراوح بين 25 و28 درجة في العام الماضي، وتزامن قرار زيادة فترة انقطاع الكهرباء مع ارتفاع استهلاك الكهرباء في مصر بنحو 18 في المئة.