الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تدخل سوريا حربا مع إسرائيل؟ باحث سياسي يكشف

أرشيفية - عناصر من
أرشيفية - عناصر من الجيش السوري

أكد طالب إبراهيم؛ الكاتب والباحث السياسي؛ أن سوريا لن تدخل حربا مع إسرائيل دون "محور المقاومة" مشيرا إلى أن هذه الحرب سوف تدخل الشرق الأوسط في بحر من النيران.

وقال إبراهيم في مداخلة هاتفية مع قناة "سكاي نيوز عربية": "الاستراتيجية الإسرائيلية التي يتم من خلالها استهداف الأراضي السورية لا علاقة لها لا بأطلاق صواريخ ولا تهريب أسلحة وهي تأتي في إطار الاستراتيجية التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي وتهدف لشن حرب واسعة يتم فيا تهجير الضفة وغزة وعرب 48 كما أنها تأتي في إطار استعداد إسرائيلي لحرب استنزاف طويلة مع حماس".

وأضاف: "سوريا ليست وحيدة ولكنها ضمن مجموعة محور المقاومة وحتى الأن الوقت هو وقت ضبط النفس؛ ولكن لا اعتقد أن الصبر السوري سوف يستمر إلى ما لا نهاية وأعتقد حين تأتي ساعة الرد سوف تختلف الأمور وكل الشرق الأوسط سوف يدخل في بحر من النيران".

وتابع: "المسألة ليست مسالة خطوط حمراء ولكن المسألة في حال تم فتح صراع بين سوريا والعدو الإسرائيلي سوف ينضم كل عناصر محور المقاومة وهو ما يعني المعركة النهائية في المنطقة إما نحن أو هم".

وأكمل: "هناك شيء من التريث المستمر لأن المعركة الان قد لا يكون وقتها وسوريا لديها كثير من المشاكل؛ لديها الإرهابيين في الشمال والدواعش وكلاء إسرائيل؛ قبل تأمين العمق السوري لن تكون هناك عملية رد؛ الضربات الإسرائيلية مزعجة ولكنها ليست ذات وزن استراتيجي".

وواصل: "هناك سيناريو واحد للاشتباك؛ سوريا لن تدخل المعركة وحيدة سوف تدخل قوات محور المقاومة ولن يسمح للعدو الإسرائيلي بكسر الجبهة السورية ولن يكون هناك أي خطوط حمر لمحور المقاومة في التعامل مع العدو الإسرائيلي".

وأوضح: "إذا لم نذهب إلى الحرب مع العدو الإسرائيلي سوف تأتي الحرب إلينا؛ لا أحد يريد توسيع نطاق الحرب باستثناء العدو الإسرائيلي بغية توريط الولايات المتحدة؛ ندرك أن فتح صراع من هذا النوع سوف يقود إلى صدام مع الولايات المتحدة والناتو".

واختتم: "الرئيس الروسي حذر من أن اتساع الصراع في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى صراع إقليمي بملامح حرب عالمية وقد تخرج الأمور عن نطاق السيطرة".