الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بكام سعر قنطار القطن اليوم وجه بحري الشرقية؟

أسعار القمن
أسعار القمن

ننشر لكم بكام سعر قنطار القطن اليوم وجه بحري الشرقية؟، حيث يبحث الكثير من المواطنين عن سعر قنطار القطن اليوم الثلاثاء وجه بحري الشرقية، بالتزامن مع الارتفاعات الجديدة التي سجلها القطن المصرى مع بداية التسويق فى حلقات الوجه البحري، فى ظل ارتفاع معدلات الطلب محليًا وعالميًا.

بكام سعر قنطار القطن اليوم وجه بحري الشرقية

وفى ظل تأثر العديد من الدول المنتجة بالآثار السلبية للتغيرات المناخية، شهدت الأقطان المصرية، زيادة فى الطلب عالميًا على الأقطان من الشركات المصرية، حيث من المتوقع أن الموسم الحالى يكون بمثابة دفعة كبيرة للمزارعين للتوسع بزراعته خلال المواسم المقبلة.

وخلال مطلع شهر أكتوبر 2023، شهدت أسعار القطن في أول مزاد بالصعيد، ارتفاع ملحوظ وكبير بما يزيد عن 10 آلاف جنيه، ويتم التسويق أيضًا تحت إشراف شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وقال المهندس علي شعبان، رئيس منظومة التسويق بالشرقية، إنه تم فتح منظومة تداول وتسويق القطن في الشرقية بالمزاد بسعر 5500 جنيه للقنطار الواحد، وذلك للتداول على 3 آلاف و857 كيس قطن، بإجمالي 4 آلاف و890 قنطار؛ لتسجل أسعار القطن اليوم في الشرقية للقنطار 15،700 جنيه.

وأوضح المهندس أشرف طه نصير، مدير عام الزراعة بالشرقية، أن سعر قنطار القطن اليوم قد ارتفع، مشيرًا إلى أنه تم حصاد 13 ألف فدان من الجنية الأولى بنسبة تفتح 75% و350 فدان من الجنية الثانية.

ومن جانبه، أكد أحمد الشرنوبى رئيس الشعبة العامة للقطن باتحاد الغرف التجارية، أن النهوض بإنتاج القطن المصرى ضرورة ملحة خاصة مع تزايد الطلب العالمى على الأقطان المصرية التى تتميز بالنعومة والطول والمتانة.

بكام سعر قنطار القطن اليوم وجه بحري الشرقية

وأضاف الشرنوبى، أن التوسع فى زراعة وإنتاج القطن المصرى يجعل منه مصدرًا مهمًا للدخل القومى من العملة الصعبة، مؤكدًا بأنه لا يوجد منافس للقطن المصرى على مستوى العالم من حيث الجودة والمواصفات التصنيعية.

كما عدد الدكتور فكرى سيد حامد، رئيس قسم بحوث المعاملات الزراعية للقطن الأسبق بمعهد بحوث القطن، مميزات القطن المصرى وتوسيع رقعة زراعته، والتي من أبرزها صفات النعومة والمتانة والطول والتى تميزه عن غيره من الأقطان، ويعتبر القطن من أقل المحاصيل الصيفية استهلاكًا للمياه، فضلًا عن توفير زراعته الآلاف من فرص العمل للمواطنين فى المصانع والمحالج.

وبدورها، أعلنت لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، عن توافقها علي أهمية تطبيق نظام الزراعات التعاقدية بحيث يتم إعلان سعر ضمان قبل زراعة القطن، تلتزم به الشركات حال عدم زيادة الأسعار العالمية.

اقرأ أيضًا

ذروة الموسم.. الزراعة تصدر تحذيرات عاجلة لمزارعي القطن