الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أسعار القطن اليوم وجه بحري

الرئيس نيوز

يتساءل الكثير من المواطنين عن أسعار القطن اليوم وجه بحري المعروف بجودته العالية، حيث يعد واحدًا من أهم المحاصيل الاستراتيجية التى تحظى بأهمية بالغة في الأسواق المحلية والعالمية.

أسعار القطن اليوم 

وللموسم الخامس على التوالي، تشهد منظومة التسويق الجديدة التي بدأتها الدولة منذ موسم 2019، تحقيق أعلى عائد للمزارع مقابل طرح الأقطان في مراكز التجميع بكل مركز إداري في المحافظات.

وتتميز مراكز التجميع، بتوفيرها أكياس الجوت والدوبارة القطنية للمزارعين؛ لتعبئة الأقطان بها وتسليمها للمراكز مرة أخرى للمزايدة عليها بين شركات التجارة الخاصة وشركة مصر التابعة للقابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس سواء بالوجه القبلي أو البحري.

وتهدف منظومة التداول الجديدة، لتحقيق الشفافية وتعظيم ربحية المزارعين، والقضاء على الوسطاء "السماسرة والجلابين"، حيث يتم ربط سعر القطن داخليًا بسعره في الأسواق العالمية مع الالتزام بأسعار الضمان التي تم الإعلان عنها.

ومن المتوقع أن تستقبل مراكز التجميع، لأقطان الوجه البحرى من الأقطان الزهر من المزارعين بداية شهر أكتوبر الجاري، وبعد إتمام عمليات الفرز يتم تحديد المزاد الأول لأقطان الوجه البحرى والتى تشمل الأصناف التالية:

أسعر القطن اليوم 

الصنف سوبر جيزة 86 بمحافظتى البحيرة والإسكندرية.
الصنف سوبر جيزة 94 بمحافظات الدقهلية والشرقية وبورسعيد والغربية والإسماعيلية وكفرالشيخ ما عدا مركزى فوه ومطوبس.
الصنف سوبر جيزة 97 بمحافظتى القليوبية والمنوفية.
الصنف إكسترا جيزة و96 محافظة كفرالشيخ مركزى فوه ومطوبس.
الصنف إكسترا جيزة 92 محافظة دمياط.

ووفقًا لمعدلات الطلب فى الأسواق وأسعار التسويق، تم زراعة ما يقرب من 254 ألف فدان بالمحصول هذا العام، الأمر الذي تسبب فى ارتفاع كبير بسعر القنطار لتجاوز الـ11 ألفا و500 جنيه فى بعض المزادات العلنية بمحافظات بنى سويف والمنيا والفيوم.

وتأثرت أسعار القطن أيضًا هذا العام، بتضرر المحصول فى أهم الدول المنتجة للقطن ومنها الهند وباكستان بفعل التعرض للحرارة والجفاف والفيضانات وحرائق الغابات الناجمة عن التغيرات المناخية.

ومن جانبه، أوضح الدكتور أحمد عطا درويش، وكيل معهد بحوث القطن الأسبق، سبب الارتفاع الكبير في أسعار القطن حاليًا، مؤكدًا بأنه يرجع إلى زيادة الطلب العالمي على المحصول نظرًا لتأثر العديد من الدول المنتجة بمخاطر التغيرات المناخية.

وتوقع درويش، أن يستمر الارتفاع في سعر قنطار القطن مع بداية حصاد أقطان الوجه البحرى والتى تزيد عن أقطان الوجه القبلى من 1000 إلى 2000 جنيهًا فى القنطار، خاصة مع الإقبال الكبير من قبل الشركات على شراء المحصول، وأن السعر الطبيعى لقنطار القطن سيصل إلى 12 ألف جنيه.

الجدير بالذكر أن القطن المصرى يتصف بجودته الفائقة مما أعطى له قدره تنافسية بين غيره من أقطان العالم، ويتم تصنيع أجود أنواع الملابس والمفروشات من القطن المصري، وتتسم هذه المنتجات بالمتانة العالية والقدرة على التحمل والاستدامة لفترة طويلة مقارنة بأى منتجات تصنع من الأقطان الأخرى.

اقرأ أيضًا

شعبة الأرز توضح موعد تراجع الأسعار