الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متاح.. كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الترم الأول pdf 2024

الرئيس نيوز

يتصدر كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الترم الأول pdf 2024، محركات البحث "جوجل"، بالتزامن مع نشر الإدارة المركزية لتطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم المحتوى التعليمي بشكل رقمي عبر منصتها التعليمية.

وينقسم كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الترم الأول، إلى 3 وحدات والتي تأتي كالتالي:

الوحدة الأولى تتناول الموجات وهي أساس كل الاتصالات في الكون، حيث الفصل الأول يختص بالحركة الموجية، فيما يركز الفصل الثاني على الضوء، كأحد صور الموجات الكهرومغناطيسية.

الوحدة الثانية تتناول خواص المواع، وهي السوائل والغازات، ويمثل هذا امتدادا لقوانين الميكانيكا التي درسها الطالب في الصف الأول الثانوي.

الوحدة الثالثة تتناول الحرارة، حيث يتم دراسة قوانين الغازات في الفصل الخامس.

هذا وراعت لجنة إعدادي الكتاب في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني:

1- إزالة الحشو والتفاصيل غير الضرورية في هذه المرحلة الدراسية والتركيز على المفاهيم العامة وترك الزيادات التي لا تصب مباشرة في الفهم العام للموضوع.
2- البدء بالموجات باعتبارها الموضوع الأعم، حيث تتطلب الموجات وسطا ماديا، أو لا تتطلب الوسط، تليها وحدة الموائع باعتبارها حالة خاصة للوسط وما قد يحدث فيه من اهتزازات أو انتقال جسيمات الوسط من مكان لآخر.
3- بدء فصل الحرارة بقوانين الغازات.
4- إضافة أمثلة على التطبيقات اليومية المحسوسة توضيحا للمفاهيم الفيزيائية من الواقع سواء في النص أو كمعلومات إثرائية لربط النظرية بالتطبيق.
5- يحتوي الكتاب على عدد من الصور المحدثة الواضحة مذيلة بتوصيف لكل منها.
6- يحتوي الكتاب على أمثلة محلولة وأسئلة وتمارين تقوي الإدراك لدى الطالب بالمعنى الفيزيائي والفهم العميق للمفاهيم الأساسية.
7- في نهاية الكتاب 6 ملحقات عن الرموز والأبعاد والوحدات والثوابت الفيزيائية والبادئات الفياسية والحروف الأبجدية اليونانية وأسماء بعض العلماء وإنجازاتهم.

ويمكن للطلاب والطالبات الراغبين في تحميل كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الترم الأول pdf 2024، الحصول عليه من خلال زيارة الرابط التالي https://elearnningconten t.blob.core.windows.net/elearnningcontent/content/2022/secondary/secondary_2/term_1/Pdf-books/PHYSICS_2sec-web.pdf

وبدورها، حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مقررات مواد الصف الثاني الثانوي علمي وأدبي خلال شهر أكتوبر 2023، تمهيدا لعقد الاختبارات الشهرية الأولى في العام الدراسي الحالي 2023-2024.

منهج امتحان شهر أكتوبر للصف الثاني الثانوي الترم الأول:2024

الفيزياء: الفصل الأول الحركة الموجبة: الدرس الأول الكميات الفيزيائية المرتبطة بالحركة الاهتزازية - الموجبات الميكانيكية – أنواعها – قانون الحركة الموجبة – تطبيقات - الفصل الثاني الضوء: اإنعكاس وإنكسار الضوء - تداخل وحيود الضوء – التمثيل البياني – تطبيقات - الزاوية الحرجة - الانعكاس الكلي – تطبيقات على الانعكاس الكلي.

التاريخ: الوحدة الأولى الحضارة العربية وظهور الإسلام: الدرس الأول: حضارات شبه الجزيرة العربية قبيل ظهور الإسلام، الدرس الثاني: ظهور الإسلام.

الجغرافيا: الوحدة الأولى مدخل إلى جغرافية التنمية: الدرس الأول: جغرافية التنمية ومجالاتها.

الكيمياء: الوحدة الأولى: بنية الذرة: تطور مفهوم بنية الذرة - تصور ديمقراطيس وتصور أرسطو وتصور بويل - نموذج دالتون نموذج وطومسون - نموذج رذرفورد نموذج بور - طيف الإنبعاث للذرات - (الطيف الخطي) نموذج ذرة البور - النظرية الذرية الحديثة - إعداد الكم الأربعة.

الأحياء: الوحد الأولى التغذية والهضم في الكائنات الحية: من بداية التغذية في النباتات الخضراء حتى نهاية آلية امتصاص الماء والأملاح - عملية البناء الضوئي حتى تركيب الورقة - من بداية آلية البناء الضوئي حتى التفاعلات اللاضوئية - من بداية التغذية الذاتية حتى هضم البروتين - من بداية الهضم في الأمعاء حتى نهاية الفصل الأول.

اللغة الإنجليزية: الوحدات الأولى والثانية.

اللغة العربية: النصوص: إعمال العقل (قراءة)- من تجارب الحياة (شعر 9 أبيات) من وصايا الحكماء (نثر 7 أسطر)، القصة: الفصول 1- 2- 3، وتاريخ الأدب: المعلقات- من فنون النثر الجاهلي (الحكم والأمثال)، والبلاغة: من المحسنات البديعية (الطباق والمقابلة- السجع)، والنحو: إعراب الفعل المضارع (نصبه- جزمه) اقتران جواب الشرط بالفاء- جزم المضارع في جواب الطلب.

ملخصات لمقرر الفصل الدراسي الأول في مادة الفيزياء للصف الثاني الثانوي:

تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل فيما يلي:

1- شعاع ضوئي يسقط على قطعة من الزجاج فينكسر في الزجاج. أي من المفاهيم التالية لا يتغير عندما ينكسر الشعاع الضوئي؟

(السرعة – التردد – الطول الموجي – الشدة)

2- تختلف موجات الضوء الساقط على المنعكس في.............. (التردد – السرعة – الطول الموجي – لا يوجد إجابة صحيحة)

3- عندما ينتقل شعاع ضوئي من وسط أقل كثافة ضوئية إلى وسط أكبر كثافة ضوئية وكانت زاوية السقوط تساوي صفرها، فأي من الخواص التالية للضوء لا يتغير...........

(السعة والسرعة والطول الموجي – السعة والطول الموجي – السرعة والاتجاه – الاتجاه فقط)

4- عند سقوط شعاع ضوئي على سطح المياه بزاوية 60 درجة تكون زاوية انكساره...........

(أكبر من 60 – أقل من 60 – تساوي 60 – تساوي 0)

5- عند سقوط شعاع ضوئي بزاوية صفر على سطح الماء فإن...........

أ- سرعته تزداد وطوله الموجي يقل وتردده يظل كما هو

ب- سرعته لا تتغير واتجاهه لا يتغير وتردده لا يتغير

ج- سرعته تزداد وطوله الموجي يزداد وتردده يزداد

د- سرعته تقل وطوله الموجي يقل وتردده يظل كما هو.