الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. رئيس اتحاد عمال مصر يبرز أهم ملامح قانون العمل الجديد

 محمد جبران رئيس
محمد جبران رئيس اتحاد عمال مصر

أكد محمد جبران، رئيس اتحاد عمال مصر، أن عقد العمل سيكون من ضمن الشروط الموجودة في قانون العمل الجديد، مشيرًا إلى أن القانون سوف يمنح العامل وصاحب العمل حقوقهما.

ملامح قانون العمل الجديد 

وقال جبران، في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "حين جلسنا مع اتحاد الصناعات اتفقنا أن نشارك معًا في قانون يعيش 20-25 سنة، وألا يصدر اليوم ليكون فيه عوار غدًا، لجنة القوى العاملة بالبرلمان ووزارة العمل تجري حوارًا مجتمعيًا الآن حول القانون ثم ينقل بعد ذلك إلى لجنة القوى العاملة بالبرلمان، ثم يعرض في الجلسة العامة بمجلس النواب".

وأضاف: "أتمنى أن يصدر القانون خلال 3 أشهر، القانون سوف يصنع سياسة عامة، ولكن اللوائح تختلف من شركة لأخرى، اللائحة سوف توظف حافز الإنتاج والبدلات والمزايا بالاتفاق مع اللجنة النقابية بالمنشأة، اللائحة تعتمد من إحدى اللجان النقابية أو نقابة عامة أو اتحاد عام".

وتابع: "يتم الموافقة على اللائحة ثم تدخل لوزارة العمل وتصبح بقوة القانون، حتى نكون واقعيين ما يصلح لشركة أدوية لا تصلح لشركة بترول، اللائحة مكملة ويحدث عليها اتفاق لمصلحة الطرفين، سوف تعمل لمدة معينة لتعطيني إنتاجية معينة".

معيار الكفاءة

وأكمل: "معيار الكفاءة هو المعيار الأساسي للترقية، أحيانا تجد شركات عالمية يديرها شخص صغير السن، ولو وصلنا إلى هذه المرحلة سنكون حققنا الكثير، القطاع الخاص الآن دخل مشاريع ضخمة والتيسيرات الموجودة مهمة للغاية".

وواصل: "مصنع هاير للأجهزة المنزلية يوظف 3 آلاف عامل، وسوف ينتج تكييفات وغسالات وهي المرحلة الأولى وسوف يغطي السوق المحلي ثم التصدير؛ البداية مبشرة وتم إنشاء المصنع خلال سنة واحدة".