الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أسهم شركات الدفاع وأسعار الطاقة والذهب تستفيد من تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط

الرئيس نيوز

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها، اليوم الثلاثاء، بعد يوم من تحقيق مكاسب حادة بسبب تزايد عدم اليقين في السوق على خلفية المخاوف من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، إذ أثرت التصريحات الحذرة الصادرة عن كبار مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي على الدولار وعوائد السندات، وفقًا لصحيفة “بيزنس إنسايدر”.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1862.80 دولار للأوقية بعد أن بلغ في وقت سابق أعلى مستوياته منذ 29 سبتمبر. وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمئة إلى 1876.90 دولار وارتفع الذهب نحو 1.6 بالمئة أمس الاثنين، وهي أكبر قفزة يومية في خمسة أشهر، إذ عززت الاشتباكات العسكرية بين إسرائيل وحركة حماس، الطلب على أصول الملاذ الآمن والنفط ويهدد الصراع بمزيد من التقلبات بالنسبة للمستثمرين، مما يزيد من حالة عدم اليقين قبل موسم أرباح الشركات وبيانات التضخم الأمريكية الحاسمة هذا الأسبوع.

يُنظر إلى الذهب على أنه استثمار آمن في أوقات عدم اليقين الاقتصادي، ولكن نظرًا لأنه لا يحقق عائدًا، فإنه يفقد جاذبيته عندما ترتفع أسعار الفائدة وانخفضت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات بشكل حاد من أعلى مستوياتها في عام 2007. 

وانخفض مؤشر الدولار على خلفية إشارة من كبار مسؤولي البنك المركزي الأمريكي يوم الاثنين بأن ارتفاع عوائد السندات طويلة الأجل قد يصرف البنك عن زيادات أخرى لسعر الفائدة في الأجل القصير وتتطلع الأسواق الآن إلى محضر اجتماع البنك المركزي الأمريكي عن اجتماعه في سبتمبر والمقرر صدوره يوم الأربعاء.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 21.85 دولارا للأوقية، وارتفع البلاتين 0.3 بالمئة إلى 889.11 دولارا، وصعد البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 1144.82 دولارا.

ارتفاع أسعار الطاقة وأسهم شركات الدفاع بسبب الاضطرابات في الشرق الأوسط

وكان الذهب والسندات العالمية قد شهدا ارتفاعا في القيمة، في حين انخفضت أسهم شركات الطيران ويشعر المستثمرون بالقلق من أن الحرب الإسرائيلية الفلسطينية يمكن أن تتصاعد إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط وارتفعت أسعار النفط وأسهم شركات الدفاع، حيث وصل سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى 86.38 دولارًا، مرتفعًا بمقدار 3.59 دولارًا. 

وقادت أسهم الدفاع الأمريكية، بما في ذلك شركة نورثروب جرومان، وشركة إل 3 هاريس تكنولوجيز، وشركة هنتنغتون إنجالس للصناعات، وشركة لوكهيد مارتن، وشركة جنرال ديناميكس، المكاسب في مؤشر ستاندرد آند بورز 500، حيث كسب كل منها 8٪ على الأقل في جلسة أمريكا الشمالية، أمس الاثنين.

واختبر سعر النفط أعلى مستوى له منذ أغسطس عند 84.85 دولارًا، والذي سيكون مستوى دعم قريب في المستقبل. ارتفع خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت وسط الاضطرابات الجيوسياسية، مع احتفاظ الغاز الطبيعي بمواقع محورية. 

يشهد خام غرب تكساس الوسيط، الذي يبلغ سعره 84.34 دولارًا، ارتفاعًا بنسبة 4٪ تقريبًا، في حين أن الاتجاه الصعودي لخام برنت، الذي يقف عند 88.21 دولارًا، قد يتأرجح تحت مستوى 89.66 دولارًا.