الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مع إطلاق مبادرة الـ 25%.. هل تساهم في خفض أسعار السلع الغذائية بالأسواق؟

السلع الغذائية
السلع الغذائية

فى ظل ارتفاع أسعار السلع الغذائية في الأسواق المحلية، أعلنت الحكومة عن إطلاق مبادرة لخفض أسعار عدد من السلع الغذائية منها السكر والأرز والبيض والدواجن بنسبة تصل إلى 25%، في محاولة للتخفيف عن كاهل المواطنين من أعباء.

كما تستهدف المبادرة التي من المفترض تطبيقها بداية من السبت المقبل، توفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة في مواجهة ارتفاع معدلات التضخم في أعقاب الاتفاق مع عدد من المنتجين للمشاركة في المبادرة، خاصة أنه سيتم إعفاء بعضها من أية رسوم وجمارك لمدة ستة أشهر.

أسعار السلع الغذائية بالأسواق المحلية

من جانبه، قال الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي ووكيل وزارة التجارة والصناعة، إن المبادرة تنص على ضرورة كتابة الحد الأقصى للسعر للمستهلك على العبوات، لافتا إلى أنه يجب أن تكون هناك قرارات بوضع الأسعار على أية عبوات مغلفة والبيع بها.

وأكد الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، ضرورة إصدار قانون يجرم بيع السلعة بأعلى من سعرها المدون عليها، مشيرًا إلى أهمية التدخل لضبط أسعار الخضروات والبصل والبطاطس.

وأوضح صعوبة تحديد أسعار الخضروات خاصة في الأحياء والأسواق الشعبية، لافتًا إلى أن تحديد أسعار المواد الجافة قد يقلل السعر ولكن لو نظرنا نجد أن السكر ارتفع لأكثر من 100%  خلال شهرين ولذلك مع خفض السعر إلى 25% فإنه يصل إلى المستهلك بسعر عالى أيضا، وقيس على ذلك باقى المنتجات.

كان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، قد أكد أن منتجي القطاع الخاص وافقوا على كتابة الأسعار على منتجاتهم وإتاحتها بكميات كبيرة في السلاسل التجارية، وأيضًا سيتم التنسيق مع البنوك من أجل توفير المكون الأجنبي في السلع المتفق على خفض أسعارها، مع تسريع الإفراج الجمركي عن البضائع من الموانئ، من أجل تخفيف ما يتحمله الصناع والتجار من التزامات؛ للمساهمة في تخفيض التكاليف على الصناع والتجار.