الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خبراء: 60% من نسبة ارتفاع أسعار السلع بالأسواق سببها غياب الرقابة

السلع الغذائية
السلع الغذائية

زادت أسعار العديد من السلع الغذائية والأساسية والخضروات في الأسواق المحلية خلال الساعات القليلة الماضية، بصورة ملحوظة ومتفاوتة بين الأسواق المركزية ومحلات التجزئة، مما أرجعه بعض الخبراء والمستهلكين إلى ارتفاع معدلات التضخم وافتقاد الرقابة الحقيقية على الأسواق.

وسجل الفلفل الأحمر 20 جنيها للكيلو، والبصل الأحمر بلغ 22 جنيها رغم أنه في موسم الحصاد ومتوفر، وأيضًا بلغ سعر البصل الأبيض 20 جنيها، وورق العنب 25 جنيهًا بالأسواق.

الدكتور سيد خضر محمد الخبير الاقتصادي، أكد أن سوق السلع شهد العديد من التقلبات في أسعار وذلك يرجع لعدة أسباب منها خارجية مثل حرب روسيا وأوكرانيا التى أثرت بشكل كبير على تكاليف الشحن السلع الأساسية لكنها لم تتعد الـ20%.

وأوضح الخبير الاقتصادي في تصريح لـ "الرئيس نيوز" أن تأثير أزمة ارتفاع التضخم المتسارع والذي وصل إلى 41% فهو رقم كارثى جدا على أداء الاقتصاد المصري.

كما أكد ضرورة البحث عن حلول جادة لتحقيق التوازن في معدل التضخم وخاصة بعد تثبيت الفائدة في أمريكا، لافتًا إلى أنه يمكن تحميل غياب الرقابة على الأسواق المحلية نسبة 60% من ارتفاع أسعار السلع بالأسواق.

وقال إننا نفتقد الرقابة الحقيقية على أرض الواقع وحماية المستهلك ليس لها دور حقيقى وفعال.

من جانبه، أكد الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي لـ"الرئيس نيوز"، أن عدوى ارتفاع الأسعار قد أصابت جميع السلع باستثناءات بسيطة جدا، خاصة أنه فى الوقت الذى تراجعت فيه أسعار الأرز على سبيل المثال، ارتفعت أسعار السكر والزيوت والدقيق بالأسواق المحلية، مما يدلل على غياب الرقابة الحقيقية بالأسواق المحلية.