السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بقيمة مليار دولار.. "المالية" تعتزم طرح شريحة ثانية من الصكوك السيادية

الرئيس نيوز

تخطط وزارة المالية للبدء في طرح الشريحة الثانية من برنامج الصكوك السيادية بقيمة مليار دولار أخرى بعدما حقق الإصدار الأول نجاحا في عدد الإقبال عليه ومعدلات التغطية. 

وقالت مصادر مسئولة لـ"الرئيس نيوز" إن برنامج إصدار الصكوك تصل قيمته لـ 5 مليارات دولار يتم طرحهم تدريجيا، كلما سنحت ظروف السوق العالمية. 

وأكدت المصادر أن تنويع محفظة الإصدارات الأفضل حاليا في ظل صعوبة طرح سندات يوروبوند في البورصات العالمية في ظل خطة التشديد النقدي ومواصلة رفع سعر الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي. 

وتابعت المصادر: “نعمل بالتوازي لدراسة أكثر من إصدار منها الشريحة الثانية لسندات الساموراي وستكون مرتبطة بمشروعات خضراء، وسندات الباندا التي تنتظر الموافقات النهائية لإصدارها مع إمكانية طرح سندات تنمية مستدامة في ظل حزم المشروعات التنموية الحالية”. 

وتستهدف الحكومة إبرام عدد من الاتفاقيات مع الجهات المانحة التنموية بغرض توفير تمويل تنموي لإتمام عدد من المشروعات وتمويل خطط الدولة من أجل خفض البطالة ومعدلات الفقر.

وأكدت المصادر أن التوقيت ومعدلات الفائدة هما المحددان لموعد الطرح. 

وهذا وقد نجحت مصر في طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية في تاريخها، بقيمة 1.5 مليار دولار، حيث بلغت قيمة الاكتتاب نحو 6.1 مليار دولار، بما يعني تغطية الاكتتاب بأكثر من أربع مرات.ولقى الطرح اهتمام من 250 مستثمر منهم مستثمرون للمرة الاولى في الدين العام المصري