الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تحذير عاجل من الأرصاد عن انقلاب في حالة الطقس بداية من هذا الموعد

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور محمود القياتي؛ عضو المكتب الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية؛ عن تطورات حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.

وقال القياتي في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "صدى البلد": “نحن في النصف الأول من فصل الخريف الذي بدأ فلكيا السبت الماضي؛ النصف الأول من فصل الخريف بتشابه بكثير من السمات مع فصل الصيف ومن الوارد أن نتعرض لموجات حارة ولكن الحذر دائما أنه بعد ارتفاع درجات الحرارة يحدث انخفاض حاد وهو ما يصيب الكثير بالبرد".

وأضاف: "الأجواء شديدة الحرارة سواء على القاهرة الكبرى والوجه البحري؛ درجات الحرارة وصلت في جنوب الصعيد بين 45-46 درجة وهي درجات اعلى من المعدل؛ ويوم الاحد المقبل سيكون هناك تغير كامل في الحالة الجوية".

وتابع: "سيكون هناك تحول كامل بداية من الاحد؛ درجات الحرارة ستصل إلى 30-31 درجة وخلال ساعات الليل سوف تصل الحرارة إلى 21 درجة وسيكون هناك سحب تغطي أغلب محافظات الجمهورية والقاهرة الكبرى والوجه البحري ومتوقع سقوط أمطار خفيفة ولكن الحالة الجوية سوف تتحول الحالة الجوية للطقس إلى الطقس الخريفي".

وأكمل: "بداية من الاحد المقبل سوف نشهد الطقس الخريفي وسوف يستمر لنهاية الأسبوع ولكن حتى انتهاء النصف الأول من الخريف سنكون معرضين للموجات الحارة".

وعن أبرز سمات فصل الخريف قال القياتي: "أبرز سمات الخريف أن درجات الحرارة تكون أقل من درجات الحرارة في يوليو واغسطس ولا نشعر بنسبة الرطوبة بشكل كبير واهم سمة هو التغير السريع في الحالة الجوية خلال فترة زمنية صغيرة ويكون هناك فارق كبير في درجات الحرارة العظمي والصغرى ويتجاوز الـ 10 درجات".

وواصل: "هناك بعض الحالات الجوية العنيفة تحدث أحيانا في فصل الخريف مثل الامطار الرعدية ونتعرض أيضا إلى بعض موجات الامطار العنيفة التي تصل إلى السواحل الشمالية والقاهرة وأحيانا ينشط منخفض السودان أو منخفض البحر الأحمر وهو ما يؤدي إلى سقوط أمطار كثيفة قد تشكل سيول على مرتفعات سيناء والبحر الأحمر".

وشهدت البلاد خلال الأيام الماضية ارتفاع نسبي في درجات الحرارة صاحبه ارتفاع في نسب الرطوبة.