الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد ارتفاع عدد الوافدين.. مباحثات أوروبية حول ملف طالبي اللجوء وسط قلق إيطالي ألماني

الرئيس نيوز

تسعى دول الاتحاد الأوروبي لإبرام اتفاقية فيما بينها بشأن توزيع طالبي اللجوء ومن المقرر أن يتم خلال أيام.

وأشار تقرير لرويترز إلى تصريحات كبير مسؤولي الهجرة في الاتحاد الأوروبي التي أكد فيها أن الكتلة من المقرر أن تتفق على كيفية التعامل مع الهجرة غير الشرعية بعد وقت قصير من عدم التوصل إلى اتفاق نهائي في محادثات الوزراء المعنيين التي أجريت أمس الخميس مع قلق برلين وروما بشأن ارتفاع عدد الوافدين قبل الانتخابات المقبلة.

وكان الوزراء يسعون لاتفاق بشأن نظام متوقف منذ فترة طويلة لتقاسم طالبي اللجوء عبر الاتحاد الأوروبي الذين يصلون إلى أوروبا خارج المعابر الحدودية الرسمية.

وقالت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي إيلفا يوهانسون: "أنا متأكدة من أنه خلال أيام قليلة سيكون لدينا قرار رسمي بشأن النهج العام لآلية الأزمة"، رافضة الخوض في تفاصيل.

وقدرت عدد الوافدين غير النظاميين هذا العام بنحو 250 ألف شخص، معظمهم ممن فروا من الحروب والفقر في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، ووصلوا إلى الاتحاد الأوروبي عبر البحر الأبيض المتوسط.

وكانت كل الأنظار تتجه نحو ما إذا كانت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر تدعم ما يسمى "آلية الأزمة" لتوزيع الأشخاص لتجنب إرباك إيطاليا ودول الدخول الأخرى بعد أن أسقطت برلين اقتراحا مماثلا في الصيف الماضي.

وقال دبلوماسي بالاتحاد الأوروبي لرويترز إن برلين وافقت على خطة محدثة خلال محادثات وزراء الهجرة الـ 27 بالاتحاد في بروكسل يوم الخميس ولكن لم يكن هناك إعلان كامل عن الاتفاق، حيث أشارت مصادر دبلوماسية إلى تأجيل إيطاليا. 

وردا على سؤال حول الأمر خلال زيارة لبرلين يوم الخميس، قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني إن روما طلبت مزيدا من الوقت لدراسة الاقتراح الأخير.

وتريد حكومات الكتلة البالغ عددها 27 حكومة أن يكون لديها نظام هجرة فعال للسيطرة على ناخبيها قبل الانتخابات البرلمانية لعموم الاتحاد الأوروبي في عام 2024.

وأعلنت ألمانيا يوم الأربعاء عن ضوابط حدودية جديدة ضمن منطقة السفر المفتوح في أوروبا، قائلة إن ذلك ضروري للتصدي لتهريب البشر.

وجاءت عمليات التفتيش على الحدود مع بولندا وجمهورية التشيك المجاورتين بعد أن سجلت ألمانيا زيادة بنسبة 80٪ تقريبًا في طلبات اللجوء هذا العام، وهو ما يثير قلق الائتلاف الحاكم من يسار الوسط الذي يواجه تحديًا من اليمين المتطرف في الانتخابات المحلية في بافاريا الشهر المقبل. 

وتسلط مثل هذه الضوابط الضوء على مدى التحدي الذي تشكله الصعوبات في التعامل مع الهجرة مع التعاون داخل الكتلة.

وقال دبلوماسي كبير في الاتحاد الأوروبي: "من الواضح أن لا أحد سعيد بالضوابط الحدودية الداخلية الجديدة"، مضيفًا أن الاتفاق على "آلية الأزمة" من شأنه أن يدعم نظام الهجرة المتعثر في الاتحاد الأوروبي ويقلل من الحاجة إلى مثل هذه التدابير.

ومع ذلك، يحذر خبراء الهجرة من الصعوبات العملية في تنفيذ أي من هذه المخططات، في حين نددت جماعات حقوق الإنسان بالمقترحات السابقة باعتبارها انتهاكًا لحقوق الإنسان وقد ناقش الوزراء أيضًا السعي للتوصل إلى اتفاق مع مصر لمنع المزيد من الأشخاص من الانطلاق من الشواطئ الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا.

وقال منتقدو السياسات الحالية إن الاتفاق الأخير مع تونس لا يراعي أسس حقوق الإنسان، لكن هناك المزيد من الصفقات المحتملة على الورق، حيث تدق روما ناقوس الخطر بشأن تجاوز عدد الوافدين إلى لامبيدوزا عددهم في عام 2022 - وهو العام الذي فازت فيه رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني في الانتخابات الوطنية بأغلبية مناهضة للمهاجرين وتظهر البيانات الإيطالية أن أكثر من 133 ألف وافد عن طريق البحر حتى الآن في عام 2023، مقارنة بحوالي 181500 في العام القياسي للبلاد، 2016.

ويضغط الاتحاد الأوروبي، وهو كتلة تضم نحو 45 مليون نسمة، لسياسات أكثر صرامة للحد من الهجرة غير الشرعية منذ وصول أكثر من مليون شخص إلى شواطئه في عام 2015، مما فاجأ الاتحاد وسحق دولا بما في ذلك إيطاليا وفي الوقت نفسه، انقسمت الدول الأعضاء حول كيفية تقاسم مهمة رعاية أولئك الذين يصلون إلى أوروبا.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي مارجاريتيس شيناس، في المحادثات الوزارية حول الاتفاق، الذي من المتوقع أن يتم الانتهاء منه الأسبوع المقبل: "نحن أقرب من أي وقت مضى" وقال شيناس إن الاتفاق "سيحرم الديماغوجيين والشعبويين في أوروبا في النهاية" من حجتهم "بأننا غير قادرين على حل مشكلة الهجرة لدينا".

وعلى الرغم من عدم قدرتهما على عرقلة الصفقة بمفردهما، فإن بولندا والمجر تعارضان استضافة طالبي اللجوء من الشرق الأوسط أو إفريقيا. ومع ذلك، فقد رحبوا بعدة ملايين من اللاجئين الفارين من الحرب الروسية في أوكرانيا.