الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السير بحذر على الرمال المتحركة.. تقييم نهج بايدن في سياسة الشرق الأوسط 2021-2023

الرئيس نيوز

بات النظام الدولي اليوم مختلفًا عن ذلك النظام السائد في عام 1991، في أعقاب انتهاء الحرب الباردة ولكن، يستمر دور الشرق الأوسط الأوسع وأهميته في هذا السياق العالمي في التحول، وطوال ربع القرن الماضي، حاولت الإدارات الأمريكية المتعاقبة صياغة وتعزيز السياسات التي سعت إلى تغيير الديناميكيات في المنطقة بشكل استباقي من خلال الدبلوماسية والعمل العسكري وأشكال أخرى من المشاركة، وكل ذلك بنجاح محدود ونتائج لم ترقى إلى المستوى المطلوب للتطلعات والأهداف المحددة.

ووفقًا لدراسة أصدرها معهد الشرق الأوسط، في واشنطن، سعت الإدارات الأمريكية الثلاث الماضية إلى الحد من المشاركة الأمريكية بعد عدة سنوات من التدخل الأمريكي الأعمق في المنطقة بعد أحداث 11 سبتمبر، وقد شهدت إدارات أوباما وترامب وبايدن نتائج محدودة من هذا النهج ومع اقتراب إدارة بايدن من نهاية عامها الثالث في السلطة، يحدد هذا التقييم ثلاث مراحل متميزة في استراتيجيتها الشاملة في الشرق الأوسط:

محاولة إعادة التوازن: من يناير 2021 إلى يونيو 2022

إعادة المشاركة الإستراتيجية المحدودة: يوليو 2022 إلى أبريل 2023

التوصل إلى استراتيجية أكثر استباقية: مايو 2023 إلى سبتمبر 2023

من خلال دراسة المشهد الحالي والتطلع إلى العام المقبل وما بعده، تواجه الولايات المتحدة ثلاث فرص وثلاثة مخاطر في استراتيجيتها الشاملة للشرق الأوسط.

الفرص:

التكامل الإقليمي الذي يعزز قيمة الشرق الأوسط الأوسع في المشهد العالمي المتطور ويعزز الأمن والازدهار بشكل عام.

ويساعد تحسن الظروف الأمنية والاقتصادية على معالجة تحديات الأمن البشري المتوطنة التي تولد المشاكل في الشرق الأوسط والمناطق المحيطة بها.

مسار أوضح نحو "الوضع الطبيعي الجديد" في علاقة أمريكا بالمنطقة.

المخاطر:

التهديدات المتولدة من داخل المنطقة، بما في ذلك فشل الدولة، والحروب الأهلية المستمرة، وهجمات الشبكات الإرهابية، وخطر التصعيد على نطاق أوسع.

مخاطر أن تصبح المنطقة ساحة للصراع الجيوسياسي والمنافسة المدمرة.

الإفراط في الحزبية داخل النظام السياسي الأمريكي يضر بالنهج السياسي الأكثر ثباتا.

وقدمت الدراسة تقييمًا مؤقتًا لاستراتيجية إدارة بايدن الشاملة في الشرق الأوسط ويفحص الفرص والمخاطر الإستراتيجية لسياسة الولايات المتحدة في المنطقة الأوسع وتتضمن الدراسة التقرير الأول ضمن سلسلة تقارير تصدر كل ثلاثة أشهر حول سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

المرحلة الأولى: محاولة إعادة التوازن، يناير 2021 - يونيو 2022

على عكس أسلافه الجدد، لم يعط الرئيس جو بايدن أولوية عالية للشرق الأوسط في سياسته الخارجية الشاملة وقد تولى منصبه في يناير 2021، في وقت كانت القضايا الكبرى التي دفعته إلى البيت الأبيض تتألف من أي شيء سوى الشرق الأوسط الكبير وكان مركز الثقل في أيامه الأولى يركز على أزمة غير مسبوقة في الداخل، مدفوعة بجائحة كوفيد-19 التي كانت تقتل 4000 شخص يوميًا في أمريكا والإغلاق القسري للاقتصاد الذي أدى إلى توقف أكثر من 10 ملايين أمريكي عن العمل.

وفي العالم، أعطى بايدن الأولوية للجهود الرامية إلى إعادة إشراك الحلفاء والشركاء في آسيا وأوروبا، والاستجابة لصعود الصين، ومعالجة تغير المناخ. كانت رحلته الأولى إلى الخارج كرئيس إلى أوروبا، حيث التقى بحلفاء منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) وعقد قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سويسرا.

محاولة طي صفحة الشرق الأوسط مرة أخرى

صرح بعض مسؤولي إدارة بايدن في السنة الأولى أنهم كانوا يحاولون إعادة السياسة الأمريكية "إلى الأساسيات" - مما يعني أنهم يريدون تجاوز عادة الإدارات السابقة المتمثلة في المبالغة في الوعود وعدم الوفاء بها في المنطقة. 

وقد تعرض هذا النهج الأولي لانتقادات من عدة زوايا مختلفة في نقاش السياسة الأمريكية، حيث قال البعض إن فريق بايدن لم يفعل سوى القليل جدًا، بينما اعترض آخرون على أنه لا يزال يفعل الكثير. وقد لخص أحد المراقبين الخارجيين نهج بايدن المبكر تجاه الشرق الأوسط باعتباره نهجًا "براجماتيًا لا يرحم".

وأحد الأمثلة على ذلك هو النهج السلبي الذي اتبعته إدارة بايدن تجاه سوريا، والذي ظل يمثل مصدرًا لعدم الاستقرار لنظام الدولة الأوسع في الشرق الأوسط. أجرى فريق بايدن مراجعة سياسية اسمية بشأن سوريا، لكنه لم يفعل الكثير بخلاف الجهود المبذولة لإبقاء المساعدات عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا من تركيا مفتوحة. لقد تراجعت بينما بدأت دول في المنطقة مثل الأردن والإمارات العربية المتحدة في التعامل مع نظام بشار الأسد والبدء في عملية التطبيع.

ويمثل العراق مثالًا آخر على سعي إدارة بايدن إلى الحفاظ على حدود مدى تعاملها المباشر مع التحديات، لا سيما بالمقارنة بتاريخها الحديث.

وبينما واجه العراق العديد من المآزق الأمنية البشرية والاضطرابات السياسية خلال الجزء الأول من إدارة بايدن، حافظت الولايات المتحدة على موقف دبلوماسي أكثر نأيًا، على الرغم من أنها أبقت على وجودها المحدود لقواتها لتقديم الدعم لقوات الأمن العراقية وتضمنت الأساسيات التمسك بأهداف أكثر تواضعا.

وتتعامل إدارة بايدن أيضًا بحذر فيما يتعلق بالقضايا الإسرائيلية الفلسطينية وأعلنت عن مساعدات بقيمة 388.5 مليون دولار للفلسطينيين، بما في ذلك استئناف تخفيضات التمويل من قبل الإدارة السابقة، بما في ذلك دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، فضلا عن المساعدات الاقتصادية والإنسانية ولكن الاضطرابات السياسية المستمرة في إسرائيل، والتي شملت إجراء خمس انتخابات في غضون ثلاث سنوات، خيمت على الرؤية الخاصة بمسار جديد على الجبهة الإسرائيلية الفلسطينية، كما فعلت الاضطرابات والانقسام بين الفلسطينيين.

وأدى صراع مايو 2021 بين إسرائيل وحماس إلى جذب الولايات المتحدة بشكل مباشر إلى القضية الإسرائيلية الفلسطينية أكثر مما خططت له إدارة بايدن في البداية. ودفعت الأزمة التي اندلعت في شهر مايو الماضي الولايات المتحدة إلى العمل مع الجهات الفاعلة الإقليمية الرئيسية مثل مصر واتخاذ تدابير عملية لإنهاء الصراع. ولكن حتى أثناء انخراطه في هذه الدبلوماسية، حاول فريق بايدن الحد من مقدار الوقت الذي يقضيه المسؤولون رفيعو المستوى في هذا الأمر لأن التركيز ظل على رحلة الرئيس إلى أوروبا في يونيو/حزيران 2021.

أصداء الانسحاب من أفغانستان في أغسطس 2021

كان الانسحاب العسكري الأمريكي من أفغانستان في عام 2021 بمثابة نهاية حقبة في السياسة الخارجية الأمريكية، كما ترك انطباعًا واضحًا بين الخصوم والشركاء في المنطقة وحول العالم.

وكانت فوائد رحيل أمريكا هي أنها حررت بعض الموارد العسكرية والاستخباراتية للمنافسة الأوسع ضد روسيا والصين. كما أنها ساعدت في تحويل الاهتمام الوطني الأمريكي إلى ما بعد فترة ما بعد 11 سبتمبر التي هيمنت على السياسة الخارجية الأمريكية لمدة عقدين من الزمن. لكن إدارة بايدن بالغت في كثير من الأحيان في تقدير هذه الفوائد، حيث تم تقديم قرار المغادرة كخيار زائف بين الخروج فورًا أو الاضطرار إلى تكثيف الوجود العسكري الأمريكي دون نهاية في الأفق.

بحلول نهاية العشرين عامًا من وجودها في أفغانستان، كان عدد القوات الأمريكية على الأرض، ومشاركتها المباشرة، والتكاليف المرتبطة بها، أقل بكثير مقارنة بالفترة التي تلت صعود إدارة أوباما في عام 2010. وفي منتصف عام 2023، كانت الولايات المتحدة كان لدى الولايات المتحدة نحو 30 ألف جندي على الأرض في الشرق الأوسط الكبير، وهو انخفاض حاد عما كان عليه قبل حوالي اثنتي عشرة سنة، عندما كان للولايات المتحدة أكثر من ربع مليون جندي هناك، ويرجع ذلك في الغالب إلى العمليات العسكرية المتزامنة في العراق وأفغانستان. هذه الأرقام ليست دقيقة بسبب الاستعانة بمقاولين عسكريين من القطاع الخاص وعوامل أخرى، لكن المسار الإجمالي كان تنازليًا من حيث تواجد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط الكبير على مدى العقد الماضي.

وكانت التكاليف الاستراتيجية المترتبة لانسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان باهظة؛ فقد استشهد منافسو أميركا بالطريقة العشوائية التي انسحبت بها الولايات المتحدة باعتبارها علامة أخرى على تراجع أميركا في العالم. وينظر البعض إلى خيانة عشرات الآلاف من الأفغان المرتبطين بالحملة الأمريكية والذين تركوا وراءهم وما زالوا معرضين للخطر، على أنها علامة على أن أمريكا لا تقف إلى جانب شركائها.

ونظر معظم الأمريكيين بصمت محرج إلى التراجع عن الحريات الأساسية وحقوق الإنسان في أفغانستان، وقوضت المعاملة القاسية للنساء والأقليات الدينية في ظل حكم طالبان الرسالة التي حاول فريق بايدن إرسالها في تنظيم “قمة من أجل الديمقراطية” في ديسمبر 2021 وأخرى للمتابعة في مارس 2023.

كان الانسحاب أيضًا بمثابة نقطة تحول في العام الأول للرئيس بايدن في منصبه، حيث انخفضت معدلات تأييده العام بين الناخبين في الولايات المتحدة بشكل كبير جزئيًا بسبب صور الانسحاب الأمريكي الفوضوي والتكاليف البشرية المرتبطة بكيفية تنفيذه. لقد وعد بايدن بأن العملية ستكون منظمة، لكن تبين أن الأمر ليس كذلك وتزامن سوء التعامل مع أفغانستان مع تعثر أجندة السياسة الداخلية لبايدن، وسط مخاوف متزايدة بشأن متغيرات فيروس كورونا المستجد والتضخم، وغير ذلك من المشاكل الاقتصادية.

بعض التعديلات التكتيكية

بعد عدم حصول فريق بايدن على النتائج التي كان يأمل بها في نهجه الأولي تجاه المنطقة، بدأ يواجه بعض الحقائق الصعبة وبدأ في إجراء تعديلات تكتيكية وثبت أن التوصل إلى اتفاق جديد مع إيران للانضمام إلى الاتفاق النووي لعام 2015 أمر صعب بسبب التحولات في السلطة في طهران وعدم الاستقرار الإقليمي المستمر الذي تدعمه إيران. استمر الصراع في اليمن، لكن الدبلوماسية المكثفة استمرت كذلك. ظلت القضية الإسرائيلية الفلسطينية في طريق مسدود وذات أولوية منخفضة لفريق بايدن، حتى مع تدهور الظروف على الأرض.

كان الهدف الرئيسي لرحلة بايدن إلى الرياض هو إرسال إشارة مفادها أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة تجاه المنطقة في وقت يتسم بعدم اليقين الجيوسياسي عندما تعمل الجهات الفاعلة الخارجية الأخرى، وخاصة روسيا والصين، بطرقها الخاصة للتأثير على الاتجاهات في جميع أنحاء المنطقة وعلى الرغم من سنوات من الحديث عن استقلال أمريكا المتزايد في مجال الطاقة والتحول إلى اقتصاد الطاقة الخضراء، فإن إدراك أن مثل هذا التحول سوف يستغرق وقتا أطول بكثير، إلى جانب صدمة عدم الاستقرار الجيوسياسي الناجمة عن حرب روسيا ضد أوكرانيا، كان بمثابة تذكير بأن الشرق الأوسط الكبير يظل مهما وحيويا للاقتصاد العالمي وسوق الطاقة وهو ما دفع بايدن إلى توجيه رسالة مباشرة إلى زعماء الدول الرئيسية في المنطقة التي كانت على خلاف مع الكثير مما قاله الرئيسان دونالد ترامب وباراك أوباما، ليسمع العالم  بايدن يقول هذه الكلمات: "اسمحوا لي أن أصرح بوضوح أن الولايات المتحدة ستبقى شريكًا نشطًا وملتزمًا في الشرق الأوسط ومع تزايد تنافسية العالم وزيادة تعقيد التحديات التي نواجهها، فقد أصبح من الواضح بالنسبة لي مدى التشابك الوثيق بين مصالح أميركا والنجاحات التي يحققها الشرق الأوسط ولن نبتعد ونترك فراغًا تملأه الصين أو روسيا أو إيران وسنسعى للبناء على هذه اللحظة بقيادة أمريكية نشطة".

وأتاحت الرحلة فرصة لتحويل إطار سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط بعيدًا عن عسكرة ما بعد 11 سبتمبر نحو نوع جديد من المشاركة التي تسعى إلى بناء شراكات وتساعد على تعزيز الاتجاهات في اتجاه خفض التصعيد وتعزيز الجهود الإقليمية. اندماج وعلى الرغم من أن العديد من المراقبين سيتذكرون على الأرجح تلك الرحلة بسبب صورة "المصافحة" بين بايدن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إلا أن الاجتماعات في كل من إسرائيل والمملكة العربية السعودية انتهت في نهاية المطاف إلى إنتاج إطار سياسي غني ومفصل وبالفعل ووقعت الولايات المتحدة اتفاقيات إطارية ثنائية مع كل من إسرائيل والمملكة العربية السعودية، والتي حددت التعاون في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك التكنولوجيا وتغير المناخ والتعاون الاقتصادي، من بين مجالات أخرى. لكن التواصل مع الفلسطينيين كان محدودا أكثر بكثير. 

مثلت هذه التحركات لتعميق العلاقات مع قوتين إقليميتين، إسرائيل والمملكة العربية السعودية، شيئًا مختلفًا جذريًا ومخالفًا تمامًا لضبط النفس أو الانسحاب من المنطقة الذي دعت إليه بعض السياسات الداخلية الأمريكية، وكانت بمثابة تحول مهم في نهج إدارة بايدن الخاصة تجاه الشرق الأوسط الأوسع.