الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد قرار وقف تصدير البصل.. شعبة الخضر تزف بشرى للمواطنين

أرشيفية
أرشيفية

أكد حاتم النجيب؛ نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرف التجارية أنه طالب في وقت سابق بإيقاف تصدير بعض أنواع الخضروات لحين ظهور المحصول الجديد حتى يكون هناك اتزان في الأسواق المحلية.

وقال في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "نشكر رئيس الوزراء على استجابته ونشكر كافة العاملين في الشأن الزراعي؛ وارجاء تصدير البصل أمر جيد وإن شاء الله سوف تثبت التحركات السعرية ثم تتراجع".

وأضاف: "سعر البصل كان وصل إلى 20-21 جملة ويباع في التجزئة بين 25-27 جنيه وهي المرة الأولى التي يصل فيها البصل إلى هذا السعر؛ تغير المناخ أثر على كل المنتجات الزراعية وأثر على إنتاجية البصل".

وتابع: "تغيرات المناخ أثرت على كافة المنتجات مثل البصل والطماطم وأيضا المانجو؛ تراجع المساحات المزروعة بالبصل أيضا نتيجة خسارة الفلاحين في السنوات السابقة أدى إلى ارتفاع الأسعار هذا العام".

وواصل: "لدينا مواسم وزراعية وأسعار الطماطم وصلت جملة من 13-15 جنيه وتجزئة من 20-25 وهناك انخفاض تدريجي كلما زاد المعروض؛ المواسم الزراعية قادمة وسوف يكون هناك اتزان في الأسواق".

وأوضح: "موسم الطماطم سوف يبدأ خلال الفترة المقبلة والمحافظات سوف تبدأ في الإنتاج تباعا والأمر يعود إلى أليات العرض والطلب وأيضا كافة العروات الشتوية للخضر مثل الخيار والفلفل وغيرها".

وذكر: "يجب أن نعرف إن التغيرات المناخية أثرت بشكل كبير على كل الإنتاج الزراعي ولكن نطمئن المواطنين؛ الطماطم والبصل سوف تثبت أسعارها ثم تتراجع تدريجيا".

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم على إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

وشهدت أسعار البصل خلال الساعات القليلة الماضية تحركا جنونيّا غير مسبوق، أشعل الأسواق المصرية وشكل أزمة لدى المواطنين؛ نظرا لكونه الخضار الأكثر استخداما عند الشعب المصري.

مصر لديها اكتفاء ذاتي من محصول البصل، إذ تنتج أكثر من 3 ملايين طن وتستهلك أكثر من مليوني طن، ليصبح لديها فائض أكثر من مليون طن سنويًا، كما صدرت هذا العام 380 ألف طن.