الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل|بعد متحور "إيريس" هل يمكن أن نعود للإغلاق؟.. متحدث الصحة يجيب

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور حسام عبد الغفار؛ المتحدث باسم وزارة الصحة أن انتقال المتحور الجديد إلى مصر ربما كان من خلال المسافرين أو من خلال التحور الطبيعي، مؤكدًا أن مصر ودول العالم لن تعود للإغلاق وأيام كورونا مرة أخرى.

وقال عبد الغفار في مقابلة مع برنامج "بصراحة" المذاع على قناة "الحياة": "العالم مفتوح وقد يكون انتقل من خلال مسافرين أو قد يكون من نفس ظروف التحور؛ التحورات سمة أساسية للفيروسات؛ الناس بدأت تهتم بالكورونا وبالتالي أصبح هناك اهتمام بالمتحورات".

وأضاف: "التحورات موجودة في الفيروسات منذ اكتشاف الانفلونزا الاسبانية فهناك تحورات للفيروس؛ والتحورات مستمرة مدى الحياة؛ ولا أحد يستطيع التنبؤ بانتهاء تحور فيروس ما؛ الانفلونزا فيروس موجود ويتحور سنويا".

وتابع: "فيروس كورونا بدأ مجهولا ولم نكن نعلم عنه شيء؛ لا كيف حدث ولا كيف انتشر ولا حتى ضرره على الجسم؛ اليوم بعد 3 سنوات أصبح لدينا تصور أكثر وضوحا حول كيفية انتقاله وكيف نستطيع منع تأثيراته الشديدة".

وواصل: "أصبح لدينا لقاحات ضد الفيروس وأدوية تؤخذ عن طريق الفم؛ وأي دواء في العالم لا يؤخذ الا بعد الكشف الطبي؛ لا يوجد تغير في الأعراض المبلغ عنها للمصابين؛ اعراض المتحور الجديد لا يوجد فيها تغير من متحور أوميكرون مثل الرشح أو انسداد الأنف والاعياء وبعض الاضطراب في الجهاز الهضمي وقليلا ما يحدث يغير في حاستي الشم والتذوق".

وأكمل: "اللقاحات مازالت فعالة بمعني انها قادرة على تقليل شدة المرض ومعدلات الوفيات ولكن فترة قدرة اللقاح على استثارة الجهاز المناعي ضد الفيروسات في المتوسط نتحدث عن سنة واحدة".

وأوضح: "يفضل ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة أو للمصابين؛ ولا يوجد اضرار لارتداء الكمامات وهو سلوك وقائي جيد".

وعن ادعاء بعض الجهات بوجود أضرار للقاحات قال عبد الغفار: "الاعتبار لمدة صلاحية اللقاحات يؤخذ من الجهات التنظيمية المسؤولة؛ في الولايات المتحدة المسؤول عن اللقاحات هيئة الغذاء والدواء ولم يصدر عنها ما يفيد بوجود مشكلات في اللقاء".

واختتم: "في مصر لدينا هيئة الدواء المصرية ولم يصدر عنها أي شيء بخصوص وجود اضرار في اللقاحات؛ كل دولة لديها هيئات تنظيمية مسؤولة عن الدواء ولم يصدر عن أي من هذه الجهات ما يفيد بوجود اضرار للقاحات".