الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

النائب مصطفي بدران: إعفاء المشروعات الصناعية من الضرائب تعمل على زيادة الصادرات

النائب مصطفي بدران
النائب مصطفي بدران

قال النائب مصطفي بدران عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن إن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإعفاء عن كافة أنواع الضرائب للمشروعات الصناعية لمدة 5 سنوات، تهدف لتوطين الصناعة وبالتالي زيادة الإنتاج والعمل علي زيادة التصدير.

وأضاف بدران لـ"الرئيس نيوز"، أن هذه القرارات تتماشي مع الجمهورية الجديدة والانضمام إلى مجموعة بريكس، وتهدف لتحقيق خطة التنمية 2030 والوصول بالصادرات المصرية لـ100 مليار دولار.

وأشار إلى أن مصر اتخذت خطوات كثير من أجل الانطلاق نحو الجهورية الجديدة من بنية تحتية وخطوات كبيرة لزيادة الاستثمارات ودعم الصناعات عبر تلك المبادرات.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة أمس الأحد بمنح المشروعات الصناعية الاستراتيجية المستهدفة حزمة حوافز، تشمل "الإعفاء من كافة أنواع الضرائب، عدا ضريبة القيمة المضافة، حتى 5 سنوات، للمشروعات الصناعية التي تستهدف صناعات استراتيجية، بهدف تعميق الصناعة الوطنية".

الحوافز تشمل أيضًا "إمكانية مد الإعفاء لخمس سنوات إضافية لعدد محدد من هذه الصناعات، بشرط تحقيقها مستهدفات محددة"، موضحًا أن ذلك يشمل أيضًا "إمكانية استعادة نسبة من قيمة الأرض تصل إلى 50%، بشرط تنفيذ المشروع في نصف المدة المحددة له".

شملت التوجيهات كذلك، التوسع في منح "الرخصة الذهبية" لجميع المشروعات التي تستهدف تعميق التصنيع المحلي، علمًا أن "الرخصة الذهبية" هي رخصة جامعة لكل الموافقات اللازمة للمشروعات الجديدة، تصدرها وحدة خاصة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، خلال 20 يوم عمل فقط.