الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري يرد على تقرير مجلة فورين بوليسي عن مصر

مصطفى بكري
مصطفى بكري

علق الإعلامي مصطفى بكري؛ على تقرير مجلة فورين بوليسي الأمريكية مشيرا إلى أنه احتوى كثير من الأكاذيب والمعلومات المغلوطة.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار": "النهاردة الفورين بوليسي الأمريكية نشرت تقرير مطول عن مصر عنوانه وعد فأخلف؛ التقرير مليء بالمعلومات الخاطئة اللي بتصور إن كل ما تم من انجازات في مصر؛ مساكين لا شافوا طرق ولا كباري ولا مصانع ولا شافوا زراعات ولا مشروع مستقبل مصر".

وأضاف: "التقرير يدعي أن العاصمة الإدارية كلفت الدولة 45 مليار دولار من ميزانية الدولة وأن دة القى بمزيد من الديون على الشعب المصري؛ الحقيقة أن كافة الوقائع على الأرض تؤكد عكس ذلك؛ العاصمة الإدارية لم تكلف الموازنة مليم واحد وانما جاءت من خلال بيع الأراضي وبمشاركة الشركات وطنية التابعة للقوات المسلحة".

وتابع: "لما يتقال إن السيسي احيا مشروع فاشل في توشكي وحفر قناة جديدة وأنها مشاريع ليس لها قيمة حقيقة؛ بنقولهم احياء مشروع توشكي من المشروعات المهمة التي تحسب للنظام والهدف زيادة الأراضي المزروعة بالقمح لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء ودي استراتيجية تحدث عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ دي سياسة قطعا لا ترضي أمريكا ولا حلفائها هما عايزين دولة عايشة على الاستيراد بشكل مستمر وتبقي محتاجة للدولار".

وواصل: "الكلام أن قناة السويس الجديدة لا جدوى لها كلام يجافي الواقع؛ لولا القناة الجديدة وما حققته من تسهيلات للسفن والتجارة العالمية ما استطعنا أن نحقق زيادة في دخل القناة من 5 مليار دولار إلى 9.4 مليار دولار هذا العام".

وواصل: "اما تقول الفورين بوليسي أن مصر فقدت ثقلها الإقليمي وأصبحت مجرد تابع والرد يأتي من الرئيس الأمريكي بايدن نفسه لما أشاد بدور مصر في إيقاف عديد من النزاعات".

واختتم: "المجلة الأمريكية بتقول إن حضور الرئيس السيسي للعديد من القمم هو مجرد حضور شكلي؛ مساكين ياريتهم يشوفوا كيف استقبل الرئيس بوتين الرئيس السيسي في القمة الروسية – الأفريقية وياريت يرجعوا يشوفوا الفيديوهات ازاي تم تجاهل الرئيس الأمريكي بايدن ولم يستقبل في مطار المملكة العربية السعودية وكيف استقبل الرئيس السيسي في السعودية من اشقائه".