الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| نشاط كبير في السوق السوداء للدولار.. هل يُعجل بتعويم الجنيه؟

الرئيس نيوز

قال مراقبون في السوق المصرفية لـ"الرئيس نيوز"، إن هناك نشاط كبير في السوق السوداء للدولار في الفترة الحالية ليستقر عند 38 جنيها للشراء و39 جنيها للبيع، رغم ارتفاع سعر الفائدة، وطرح شهادات دولارية.

وأكدت المصادر أن نشاط السوق السوداء قد يُعجل بفكرة إجراء تعويم بسيط للجنيه ليصل الدولار عند مستوى 34 جنيها أو أعلى قليلا، وذلك لتجفيف منابع الدولار في السوق السوداء.

وأضافت أن الحاجة حاليا للتعويم ليس فقط للحصول على دولار وضبط سعر الصرف ولكن طلب ملح من المستثمرين شريطة الدخول للاستثمار في السوق المحلية والتعرف على تكلفة الانتاج الفعلية على أساس سعر الصرف الحقيقي، وهو ما ينتظرأن تقوم به الشهادات الدولارية، ولكن حال عدم قيامها بامتصاص السيولة الدولارية لن يكون هناك خيارا إلا التعويم مع إتاحة الدولار في البنوك بالسعر الرسمي وبالتالي سينتظم السوق.

وشددت المصادر على أن تعويم بلا تدبير عملة لن يجدي وبالتالي البنك المركزي يحتاج تأمين احتياجاته الدولارية قبل المضي في تلك الخطوة.

ورجحت مؤسسات مالية دولية قيام الحكومة بهذه الخطوة سبتمبر المقبل. 

أفاد بنك جولدن مان ساكس بأن مصر تحتاج إلى دعم احتياطاتها بنحو 5 مليارات دولار حتى تتمكن من التحول لسعر الصرف المرن والوفاء بالالتزامات الخاصة بالقطاع المصرفي. 

وأضاف البنك في تقريره أن ذلك المبلغ لا يعني كل احتياجات العملة في مصر، معقبا: “سمعنا عن تقديرات بين 15 و18 مليار دولار، منها المتأخرات التي تراكمت على السلطات المصرية لمختلف الموردين خاصة شركات النفط العالمية”.

فيما توقع سيتي بنك أن التعويم سيتأخر حتى سبتمبر المقبل بسبب عائدات السياحة والملفات الخاصة بحصص الشركات الحكومية مما يخفض من الضغوط على الاقتصاد المصري.

وتسعى الحكومة لسرعة إنجاز ملف الطروحات الحكومية وتحقيق تقدم في المفاوضات والحصول على إيرادات دولارية من بيع حصص جديدة بواقع 2 مليار دولار مع دعم قطاع السياحة والصادرات ومساعي إعادة تحويلات المصريين بالخارج.

يأتي هذا في الوقت الذي تحسنت فيه رؤية المستثمرين الأجانب للاقتصاد المصري بعد رفع مستويات الفائدة وعادت السندات المصرية لتكون الأعلى شراء الأسبوع الجاري.