السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بالتزامن مع خطة تخفيف الأحمال.. مصادر تكشف احتياطيات مصر من الغاز والبترول

الرئيس نيوز

تستعد الحكومة لإعلان جدول تخفيف الأحمال وانقطاعات الكهرباء لحين وصول شحنات المازوت المستوردة لحل الأزمة بحلول منتصف سبتمبر القادم.

وكشفت مصادر حكومية لـ"الرئيس نيوز"، عن أن  مصر لديها احتياطات من الغاز تكفي 23 سنة  و14 سنة احتياطي من البترول وهو معدل جيد جدا.

ومن المتوقع أن تمتد تلك الفترة في ضوء توقعات مزيد من الاستكشافات الفترات المقبلة، بحسب المصادر.

وقالت المصادر إن القطاع يستهدف جذب استثمارات في قطاع البحث والتنقيب تصل إلى 8 مليارات دولار خلال العامين المقبلين في ضوء التقارير والدراسات العالمية والتي تؤكد أن منطقة شرق المتوسط  بها احتياطيات تصل إلى 300 تريليون قدم مكعب غاز ما يعني أن أرقام الاحتياطي قابلة للتغيير في ضوء المزيد من الاستكشافات والاستثمارات.

وأشارت المصادر إلى أن استثمارات القطاع الاستثماري في قطاع الكهرباء تصل إلى 81.4 مليار جنيه ضمن الخطة الاقتصادية للعام المالي 2023/2024 منها 69.4 مليار جنيه استثمارات عامة، ووفقا للخطة ستحقق تلك الاستثمارات ناتجا بقيمة 203 مليار جنيه على أن ترتفع الطاقات المنتجة خلال العام المالي الجاري إلى 228 مليار ك/وات ساعة وزيادة الطاقات المنتجة من مصادر متجددة إلى 11.8% مقابل 8.8% فقط عام 2018/2019.

وأعلن مجلس الوزراء، خطة تخفيف أحمال الكهرباء، التي سيتم تنفيذها بدءا من الساعة الثانية عشرة ظهر غد الثلاثاء، في المحافظات المختلفة، بعد التنسيق بين وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول الثروة المعدنية.

وذكر المجلس- في بيان، اليوم الاثنين- أنه سيتم نشر خطة تخفيف الأحمال فى كل محافظة تباعا، وفقا لجداول تتضمن المدن والأحياء المختلفة، والتوقيتات الزمنية.