الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الشهر العقاري يزف بشرى سارة للمواطنين بشأن تسجيل العقارات

أرشيفية
أرشيفية

كشف جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري؛ عن تسهيلات جديدة من أجل مساعدة المواطنين على تسجيل عقاراتهم.

وقال ياقوت في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لولا تدخل القيادة السياسية الرشيدة الوطنية في منظومة العدالة بصفة عامة وفي قطاع الشهر العقاري بصفة خاصة لما وصلنا إلى ما نحن عليه الأن".

وأضاف: "هدية عيد الأضحى لكل المصريين من وزارة العدل؛ الراغبين في تسجيل عقاراتهم بالمدن الجديدة وفي إطار توجه القيادة السياسة لتبسيط الإجراءات لكل المصريين لتسجيل العقارات بطريقة سهلة وبسيطة وجه وزير العدل مصلحة الشهر العقاري بتوجيه جديد من نوعه".

وتابع: "التوجيه ينحصر في المنشور الفني رقم 18 لسنة 2023 ويفتح الباب على مصراعيه أمام الكافة لتسجيل عقاراتهم بطريقة سهلة وبسيطة طبقا للقانون والتعليمات؛ المنشور أشار إلى أنه في حال فقد السند العرفي؛ عقد البيع الابتدائي يجوز الاخذ بإقرار مصدق عليه من اطرافه يتضمن فقد عقد البيع".

وأوضح: "الشهر العقاري كان يطلب عقد البيع الابتدائي؛ وأغلب السادة المواطنين أما فقد عقد البيع أو العقد موجود في جهات أخرى مثل المحاكم وغيرها وبالتالي لم يكن يتمكن من التسجيل ولكن اليوم يتم التسجيل من خلال إقرار؛ بمجرد أن يكتب إقرار بفقدان عقد البيع أصبح بإمكانه التسجيل".

وأكمل: "التعامل مع الشهر العقاري أصبح بإقرار من المتقدم للتسجيل؛ هذا المنشور يسرى على جميع عقارات جمهورية مصر العربية سواء كانت مدن قديمة أو مدن جديدة؛ المنشور ينطبق على جميع الحالات وكل ما يقوم به المواطن هو إقرار يقر فيه بفقدان عقد البيع وأن البيانات مطابقة للبيانات المقيم فيها".

وأوضح: "نقوم بعمل معاينة على الطبيعة وبهذا الإقرار سوف نقضي على كافة الحالات العرفية التي تتضمن عقود بيع ابتدائية؛ ويجب أن يكون لدى المواطن إيصال كهرباء أو مرافق ولكن لا يشترك أن يمتلك عقد بيع ابتدائي ويقوم المواطن فقط بتقديم إقرار يقر فيه بأن البيانات في السند العرفي تطابق حالة الطبيعة وهي الوحدة أو العقار أو قطعة الأرض".

واختتم: "وزارة العدل بهذا المنشور أضافت فكرة جديدة وهي إزالة جميع معوقات التسجيل أمام السيد المواطن وفتحت الباب على مصراعيه لتسجيل كافة العقارات".