الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ماذا لو لم يحصل الموظف بالقطاع الخاص على زيادة الحد الأدنى الجديدة؟ القومي للأجور يوضح

الرئيس نيوز

قالت الدكتورة حنان نظير، منسق المجلس القومي للأجور، إن عدد المستفيدين من الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص يقترب من 21 مليون موظف.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الثلاثاء، أن الموظفين الذين قد لا يحصلوا على الزيادة الجديدة بالحد الأدنى للأجور، عليهم التوجه بشكوى مباشرة للمجلس القومي.

وأوضحت أن المجلس عند تلقي الشكوى يتواصل مع مديريات القوى العاملة في محافظات الجمهورية، للتحقيق في الشكوى، مشيرة إلى تحرير محضر حال رصد إحدى المخالفات.

وأشارت إلى أن «عدد الشكاوى التي تلقاها المجلس منذ بداية تطبيق الحد الأدنى كبير»، مضيفة: «في معظم الأحيان يتم حل الموضوع وديًا، ومن الممكن أن يتواصل الموظف مع المنظومة الإلكترونية للشكاوى الحكومية».

ولفتت إلى أن العام الجاري شهد زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص مرتين؛ الأولى بداية العام إذ ارتفع إلى 2700 جنيه، والثاني في 20 يونيو والاتفاق على ارتفاعه إلى 3 آلاف جنيه.

وأشارت إلى أن تحديد الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص أحد الأدوار الأصيلة للمجلس بقوة القانون، قائلة إن الأجر كما يعرفه قانون العمل: «الأجر الشهري الذي يحصل عليه العامل».

وقرر المجلس القومي للأجور رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، ليصبح بذلك من 2700 جنيه إلى 3000 جنيه، وذلك في اجتماع انعقد الأمس برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وحضور كل من وزير القوى العاملة، رئيس المجلس القومي للمرأة، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ورئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.