السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

جروب تسريب امتحانات الدبلوم التجاري 2023 على تليجرام.. اعرف الحقيقة

جروب تسريب امتحانات
جروب تسريب امتحانات الدبلوم التجاري 2023 على تليجرام.. اعرف

يبحث العديد من الطلاب في مختلف المحافظات عن حقيقة جروب تسريب امتحانات الدبلوم التجاري 2023 على تليجرام، عقب انطلاق الامتحانات لجميع التخصصات "الزراعى والتجارى والصناعى والفندقى والمدارس التكنولوجيا التطبيقية".

ومع انطلاق عملية الامتحانات، اعتادت صفحات الغش الإلكتروني، على نشر أنباء عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تدعي فيها تسريب الامتحانات، وعلى من يرغب في الحصول على هذه الامتحانات، الانضمام إلى جروبات سرية على تطبيق "تليجرام".

 

جروب تسريب امتحانات الدبلوم التجاري 2023 على تليجرام.. اعرف الحقيقة

 

وكانت قد انطلقت امتحانات الدبلومات الفنية 2022-2023، صباح أمس السبت الموافق 27 مايو 2023، بامتحان مادة اللغة العربية، على أن تستمر حتى يوم الخميس الموافق 8 يونيو القادم، وفقًا للضوابط التي وضعتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وتداولت جروبات الغش الالكترونية، صور للورقة الامتحانية الخاصة بأسئلة امتحانات الدبلومات الفنية بمادة اللغة العربية والمقرر أدائها أمس السبت، ذلك قبل بدء لجنة امتحانات الدبلومات الفنية 2023، كما نشرت الإجابات الخاصة باسئلة امتحان اللغة العربية للدبلومات الفنية.

 

جروب تسريب امتحانات الدبلوم التجاري 2023 على تليجرام.. اعرف الحقيقة

 

ومن جانبه، صرح الدكتور محمد مجاه، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، أن الامتحانات تسير بصورة ميسرة للطلاب والممتحنين، مع توفير كافة السبل التي تحقق الهدوء والأجواء الملائمة لأبنائنا الطلاب لأدائهم الامتحانات التحريرية.

كما أكد الدكتور محمد مجاه، على تحقيق الانضباط والنظام وباتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفات التي تتعلق بأي محاولات للغش التقليدي أو الغش الإلكتروني باستخدام التليفون المحمول.

وبدورها، تواصلت غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام الوزارة، مع جميع غرف العمليات بالمديريات التعليمية، وذلك للوقوف على مدى الاستعداد لأداء الامتحان الأمس، ووصول مظاريف الأسئلة إلى جميع اللجان، وتذليل العقبات وحل المشكلات التي تواجه لجان سير الامتحان.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وجهت المديريات التعليمية التابعة له بالمحافظات، بوضع كافة الإجراءات لمنع أية عمليات غش إلكتروني، وحظر اصطحاب أية وسيلة إلكترونية تستخدم لذلك مثل الهواتف المحمولة أو الأجهزة الإلكترونية مثل السماعات اللاسلكية وغيرها من وسائل غش إلكتروني.

هذا وسبق أن حذرت وزارة التربية والتعليم، الطلاب وأولياء الأمور من الانسياق خلف شائعات تسريب الامتحانات، مشددة أن الهدف من هذه الشائعات هو إثارة حالة من القلق داخل الأوساط التعليمية، وكذلك ابتزاز الطلاب وأسرهم من أجل دفع الأموال.

شروط دخول امتحانات الدبلومات الفنية 2023

 

- ألا تقل نسبة حضور الطالب عن 75% للدروس العملية والتدريبات المهنية بصرف النظر عن سبب الغياب، إضافة إلى 85% من عدد أيام الدراسة الفعلية.

- بالنسبة للطلاب المتقدمين للتقييم وفق منهجية الجدارات المهنية يشترط لحضور الطالب التقييم النهائي اجتياز جميع وحدات البرنامج للصف الثالث الثانوي.

- بالنسبة للطلاب المقيدين لدبلوم المدارس الزراعية يشترط لدخول الطالب الامتحان حصوله على 60% من الدرجة المخصصة للتدريبات فى المصانع " تخصص تصنيع زراعى وتخصص استصلاح أراضى وميكنة زراعية.

الفئات المسموح لها بالتقدم لامتحانات الدبلومات الفنية 2023:

- الطلاب المقيدون في المدارس الثانوية الفنية التجارية والفندقية والزراعية والصناعية.

- الطلاب المقيدون بالمدارس الثانوية الفنية التجارية والفندقية والزراعية والصناعية نظام السنوات الثلاث، والمطبق بها المناهج المبنية وفقا لمنهجية الجدارات المهنية.

- الطلاب المقيدون بالمدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج «تجاري- فندقي- زراعي - صناعي»، نظام السنوات الثلاث.

- الطلاب المقيدون بالمدارس الثانوية الفنية «الفندقية- الزراعية - الصناعية»، نظام السنوات الثلاث إعداد مهني.

- الطلاب المقيدون بالمدارس الفنية المتقدمة «تجارية - فندقية - زراعية - صناعية»، نظام السنوات الخمس.

حالات الاعتذار عن المشاركة بامتحانات الدبلومات الفنية 2023:

-الأم التي لديها طفل لا يزيد عن عامان الأوراق المطلوبة: ( طلب اعتذار - أصل خطاب الندب صورة طبق الأصل شهادة ميلاد الطفل).

-انتداب الزوجان معا لأعمال الامتحانات بالتعليم الفني في نفس التوقيت، والأورق المطلوبة  طلب اعتذار أصل وصورة خطاب ندب الزوجين صورة بطاقة الزوجين.

وبالنسبة للحالات المرضية للتقديم الاعتذارت عن امتحانات الدبلومات الفنية 2023، يتم تقديم  طلب اعتذار وأصل خطاب الندب قرار قومسيون حديث باجازة مرضية خلال فترة الامتحانات 2023 ولا يعتد بأي شهادات من أى جهة أخرى.

الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت أن عدد طلاب المتقدمين لامتحانات الدبلومات الفنية هذا العام بلغ (760000) طالب وطالبة بكافة النوعيات، بالإضافة أن عدد (1788) طالب وطالبة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، وأن عدد مواد الامتحانات العملية والمعملية بلغ (525) مادة.

وأضافت التربية والتعليم والتعليم الفني، أن عدد مواد الامتحانات التحريرية يبلغ (1336) مادة، بينما عدد مواد الامتحانات العملية لمدارس التكنولوجيا التطبيقية (42) مادة، فيما بلغ عدد مواد الامتحانات التحريرية (55) مادة.

وعدد المهمات العملية الخاصة بالتقييم النهائي للطلاب دارسي البرامج المطورة ذات المناهج المبنية وفقًا لمنهجية الجدارات المهنية المطلوبة في سوق العمل (151) مهمة لعدد (43) برنامج، ويتم مشاركة عدد (1240) مقيم سوق عمل في أعمال التقييم النهائي للطلاب دارسي البرامج المطورة وفق منهجية الجدارات المهنية.