الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على موعد انتهاء العاصفة الترابية في مصر

موعد انتهاء العاصفة
موعد انتهاء العاصفة الترابية في مصر

يحرص الكثير من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، عن موعد انتهاء العاصفة الترابية في مصر، في ظل الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة ونشاط الرياح المحملة بالرمال والأتربة وسط تحذيرات من هيئة الأرصاد الجوية.

ومن جانبها، أعلنت هيئة الأرصاد، موعد انتهاء العاصفة الترابية التي بدأت يوم الأحد الماضي، والتي من المقرر أن تنتهي اليوم الثلاثاء، وتعود مرة أخري الرياح المثيرة للرمال والأتربة يوم الجمعة المقبلة.

وأشارت الهيئة، إلي أن حالة الطقس المتوقعة خلال الفترة من أمس الإثنين 22 مايو إلى يوم السبت 27 مايو الجاري، أن يسود طقس معتدل في الصباح الباكر، حار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية، مائل للحرارة علي السواحل الشمالية الغربية، شديد الحرارة علي جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل الحرارة ليلًا علي كافة الأنحاء.

وأوضحت الأرصاد، أن اليوم الثلاثاء الموافق 23 مايو الجاري، فرص أمطار خفيفة على مناطق من جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد على فترات متقطعة.

كما يشهد طقس غدًا الأربعاء الموافق 24 مايو، نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية والقاهرة الكبرى والوجه البحري على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة على مناطق من جنوب سيناء وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

ونوهت الأرصاد، أنه طقس يوم الخميس 25 مايو، يشهد نشاط رياح علي مناطق من السواحل الشمالية والقاهرة الكبرى والوجه البحري على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفـة على مناطق من جنوب سيناء وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد على فترات متقطعة.

كما يشهد يوم الجمعة والسبت 26 و27 مايو، نشاط رياح علي مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب البلاد تكون مثيرة للرمال والأتربة علي مناطق من السواحل الغربية والصحراء الغربية على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة قد تكون متوسطة ورعدية احيانا على مناطق من جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد على فترات متقطعة.

نصائح لمرضى الحساسية للوقاية من العاصفة الترابية:

1- الحرص على عدم الخروج في الاجواء الترابية لتفادي الإصابة بأي أمراض يصعب العلاج منها بسبب كبر العمر، وكذلك غلق النوافذ جيدًا ووضع قطعة قماش مبللة أسفل أبواب النوافذ والأبواب لمنع تسرب الأتربة للداخل.
2- تناول الأطعمة التى تحتوى على مضادات للالتهاب مثل الأسماك والبصل فى ظل تقلبات الطقس وتعرض البلاد للعواصف الترابية.
3- تناول كوب من الحليب يوميا قبل النوم، إضافة لتناول الماء علي مدار اليوم للقدرة على حماية الجهاز التنفسى.
4- تغطية الأنف والفم بقناع واق أو قطعة قماش مبللة في مثل هذه الاجواء، وخاصة عند الخروج من المنزل، وذلك للحد من استنشاق جزيئات الغبار.

نصائح للأطفال للوقاية من العاصفة الترابية:

1- الاهتمام بنظافة الأسطح والأرضيات من الأتربة بشكل مستمر حتى لا يتحرك الطفل وسطها.
2- الحرص على تناول معلقة من العسل الأبيض في الصباح تحمى الجهاز التنفسى للطفل.
3- وضع الكمامة للأطفال أثناء ذهابهم للمدرة في مثل هذه الأجواء حتى تحافظ على جهازه المناعى من التعرض للأتربة أو العدوى، كما يجب بعد العودة من المدرسة يذهب الطفل للاستحمام، حتى يتخلص من آثار الأتربة.
4- نصيحة الطفل بعدم الخروج من الفصل أثناء تواجده بالمدرسة حتى لا يكون عرضة لحدوث أى مضاعفات.
5- كما ينصح بابتعاد الأطفال عن تناول الحلويات والأشياء المضاف إليها الألوان الصناعية، لأنها تساعد على الإصابة بالحساسية.
6- تنظيف أنف الأطفال بشكل مستمر لعدم تكون الأتربة داخلها مما يؤدي للإصابة بحساسية الأنف.

نصائح لتجنب أمراض العيون بسبب العاصفة الترابية:

1- الحرص على استخدام القطرات المرطبة للعين، التي تعد معقم طبيعي أيضًا.
2- تجنب فرك العين عن تعرضها لأي عاصفة ترابية أو رملية.
3- محاولة البقاء داخل المنزل عند التعرض لعاصفة ترابية، أو البقاء داخل أماكن مغلقة جيدًا.
4- تكرار غسل العين بالماء البارد على فترات متقاربة، عند التعرض لعاصفة ترابية.
5- ارتداء نظارة شمسية أو طبية عند مغادرة المنزل، للحماية من أي أضرار.
6- تجنب ارتداء العدسات اللاصقة عند الخروج، أثناء وقوع أي عواصف ترابية أو رملية.

نصائح للحفاظ على بشرتك في العاصفة الترابية:

شرب الماء: يعتبر شرب الماء من أهم الخطوات في روتين العناية بالبشرة طوال الوقت، ليس في العاصفة الرملية الترابية وارتفاع درجات الحرارة فقط، إذ أن شرب الماء، يساعد في ترطيب الجسم من الداخل، الأمر الذي يساعد في ترطيب البشرة خارجيًا، ويساعد أيضًا في تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
تنظيف البشرة: تتعرض بشرتك للكثير من الأوساخ والأتربة في العاصفة الرملية، مع ارتفاع درجات الحرارة وتغير الطقس، خاصة عند الخروج من المنزل، لهذا يجب تنظيف البشرة يوميًا بشكل منتظم، مرة في الصباح، ومرة في المساء، للتأكد من تنظيف البشرة بشكل عميق يوميا.

الترطيب بالمواد الطبيعية: إيجاد مرطب مع عامل حماية من الشمس لتوفير طبقة إضافية من الحماية، لكن لا تضعيه فقط في الصباح، إذ يمكن أن يحل محل واقي الشمس طوال اليوم.