الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| تعرض سفارة الأردن في الخرطوم للاقتحام والتخريب

الخرطوم
الخرطوم

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الإثنين، تعرّض مبنى السفارة الأردنية في العاصمة السودانية الخرطوم، للاقتحام والتخريب.

وأعربت الوزارة في بيان صحفي عن إدانتها واستنكارها للاعتداء الذي تعرض له مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم، ولجميع أشكال العنف والتخريب، وخاصة تلك التي تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها.

وأكدت الوزارة ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وخاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

فيما نقلت وسائل إعلام أردنية، عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، أن البعثة الدبلوماسية الأردنية في السودان بخير وهي موجودة في مناطق آمنة في بورتسودان.

وأشارت وسائل إعلام أردنية، إلى أن البعثة الدبلوماسية موجودة في بورتسودان أسوة بالبعثات الدبلوماسية الأخرى، موضحا أن البعثة الدبلوماسية الأردنية تعمل لتسهيل أي إجراءات للأردنيين الذين لم يغادروا حتى الآن، وتبيّن أن أغلب الأردنيين غادروا السودان ضمن عمليات الإجلاء التي أجراها الأردن.

وتتواصل الاشتباكات في السودان بشكل متقطع منذ منتصف أبريل الماضي، بعدما هاجمت قوات الدعم السريع عدة مواقع عسكرية للجيش السوداني.

وشهدت الفترة الماضية عدة اقتحامات لمقار دبلوماسية وسفارات والاعتداء على بعثات دبلوماسية، وجه فيها الجيش السوداني الاتهام بشكل متكرر لقوات ادعم السريع.

وبعد اندلاع الاشتباكات، سارعت عدة دول إلى إجلاء رعاياها من السودان، وتسارعت عمليات الإجلاء بعد تطبيق وقف إطلاق النار وهدنة بالتزامن مع عيد الفطر المبارك.