الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

دبلوماسي روسي سابق يعلق على توريد الغرب صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدبلوماسي الروسي السابق ألكسندر زاسبكين؛ أن أوكرانيا غير قادرة على استكمال الحرب دون السلاح الغربي مشيرا إلى أن الحرب لن تستمر لعدة أيام إذا توقفت الامدادات العسكرية الغربية.

وقال زاسبكين في مداخلة عبر الفيديو مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الولايات المتحدة لا تريد إيقاف الحرب؛ لعدة أسباب مثل رغبتها في استنزاف روسيا؛ وبالنسبة للمفاوضات فالجانب الروسي مستعد للتفاوض منذ بداية الأزمة والموقف الحالي كما هو".

وأضاف: "روسيا توافق على التفاوض ولكن بشروط وهي مراعاة المطالب الأمنية وهناك مستجدات أخرى وقعت خلال الحرب".

وعن توريد الدول الغربية صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا قال زاسبكين بالنسبة للصواريخ الجديدة فأنا أعتقد أن الصورة غامضة حتى الان بشأن مدى الصواريخ سواء كانت 300 كم أو أكثر أو أن تصل إلى عمق روسيا وهل ستستخدم الصواريخ حسب الحاجة الأوكرانية أم كيف سيكون الاستخدام".

وتابع: "يجب استعراض فاعلية السلاح أولا؛ هناك قصص عديدة بالنسبة للدبابات والطائرات المسيرة وهذا جزء من القصة الشاملة وهل هذه الصواريخ قادرة على تغيير موازين القوى وما هي الخسائر التي يمكن أن تسببه والجواب موجود لدى القيادة العسكرية الروسية".

وأكمل: "بين الخبراء الروس ارتفعت أصوات بأن الجواب على موضوع الصواريخ متشدد من جانب روسيا وليس فقط بالنسبة لهذه الصواريخ ولكن هناك أسلحة غربية عديدة تورد لأوكرانيا ويجب أن يكون الموقف الروسي أكثر تشددا وكل فترة نرى نفس الدرجة من القصف الروسي للمناطق الأوكرانية".

وأعلنت بريطانيات تسليم العديد من صواريخ كروز "ستورم شادو" إلى أوكرانيا، لمساعدتها في تنفيذ الهجوم المضاد الذي تنوي كييف القيام به ضد القوات الروسية.

وأوضح وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الصفقة يوم الخميس ووصف ذلك بأنه "أفضل فرصة لأوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد الوحشية الروسية المستمرة".

صاروخ ستورم شادو هو صاروخ كروز بعيد المدى مع قدرات التخفي، تم تطويره بشكل مشترك من قبل المملكة المتحدة وفرنسا، والذي يتم إطلاقه عادة من الجو وبمدى يصل لما يزيد عن 250 كيلومتر، أو 155 ميلًا، وهو أقل بقليل من مدى إطلاق 185 ميلًا بأنظمة الصواريخ التكتيكية الجوية للجيش الأمريكي، أو "أتاكمز"، التي طلبتها أوكرانيا منذ فترة طويلة.