الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين: يمكن للمواطن الدخول إلى البلاد بأي كمية من الذهب دون جمارك

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي؛ مساعد وزير التموين؛ أن السوق المصري يعد أحد أكبر الأسواق العالمية في تداول الذهب، مشيرا إلى أنه يعد مخزن للقيمة منذ عصر قدماء المصريين.

وقال موسى خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الذهب منذ عصر قدماء المصريين هو مخزن قيمة وبالتالي تلجأ له الناس للحفاظ على قيمة النقد من التضخم والطلب على الذهب زاد كثير خلال الفترة الماضية ومصلحة الدمغة والموازين هي المنظم لهذا السوق".

وأضاف: "قمنا بدمغ 60 طن العام الماضي في مصلحة الدمغة والموازين ولكن حجم التداول يكون أضاف هذا الرقم؛ الفترة الماضية بعد انقضاء الشهادات في القطاع المصرفي أصبح هناك سيولة في السوق وهي توظف في العقار أو العملات أو المعادن النفيسة وعلى رأسها الذهب".

وتابع: "كم الأموال الموجودة في السوق دفعت الناس لشراء الذهب؛ الإقبال الشديد كان على السبائك ثم الجنيهات الذهب؛ أما شراء المشغولات انخفض؛ نسبة الزيادة في شراء السبائك والجنيهات وصلت إلى 60% عن العام السابق؛ مع وجود هذه الزيادات وحجم الذهب في السوق ثابت بالتالي تزداد الأسعار".

وأوضح: "الجنيه الذهب وصل إلى 22 ألف ومنذ عام سعره كان 7 ألاف؛ حجم المعروض ثابت وحجم الطلب كبير وبالتالي ارتفعت الأسعار بالإضافة إلى زيادة الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة وبدأ الجميع في البحث عن الذهب بأي شكل للحفاظ على قيمة العملة ضد تقلبات الأسعار وضد التضخم".

وأكمل: "تقدمنا بمبادرة بالتنسيق مع شعبة الذهب واتحاد الغرف التجارية لزيادة حجم المعروض حتى يتناسب مع حجم الطلب المتزايد على الذهب".

وواصل: "أصبح من حق المواطن المصري العائد من الخارج الدخول إلى البلاد بكمية من الذهب دون جمارك وسوف يقوم بسداد ضريبة القيمة المضافة فقط وسوف نشهد انخفاضات أو تعادلات سعرية في أسعار الذهب خلال الأسبوع القادم وعودة المصريين بالذهب من الخارج سوف يحقق حراكا في السوق".

واختتم: "يمكن للمواطن الدخول إلى البلاد بأي كمية من الذهب دون جمارك؛ وهذا الأمر سوف يزيد من المطروح في السوق وسوف يتحصل المواطن على الذهب بقيمة عادلة".