الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الجامعة العربية تتوقع وقفًا لإطلاق النار في السودان خلال أسبوعين

الرئيس نيوز

اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الثلاثاء، أن ما يحدث في السودان حاليًا يمثل "تهديدًا" للأمن القومي العربي والمصري، لافتًا إلى أن وقف إطلاق النار في الخرطوم ربما يحدث خلال أسبوع أو اثنين.

وأضاف أبو الغيط -في تصريحات متلفزة- أن خسائر الصراع الدائر بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان "كبيرة" على المجتمع السوداني، محذرًا من أن الصراع "خطير" أيضًا على الإقليم المحيط بالسودان.

وقال: "كنت أتوقع انفجار الوضع في السودان بسبب وجود قوات مسلحة وميلشيا بصبغة قانونية تعمل بمعزل عنها".

وتابع: "أرى توجهًا من القيادة السودانية لإخراج قوات الدعم السريع من العاصمة الخرطوم".

وحذّر الأمين العام للجامعة العربية من أن قوات الدعم السريع قد تتحول "لقنابل موقوتة" في باقي أقاليم السودان إذا ما تم "إخراجها" من العاصمة الخرطوم، غير أنه قال إنه قد يحدث وقف دائم لإطلاق النار في الخرطوم خلال أسبوع أو اثنين.

وأضاف أبو الغيط أنه اقترح على الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش دعوة ثلاثية مع الاتحاد الإفريقي لوقف إطلاق النار في السودان. لكنه أشار إلى أن جميع محاولات وقف إطلاق النار في السودان "لم تنجح" حتى الآن.

واستقبل أبو الغيط، أمس الثلاثاء، السفير دفع الله الحاج علي مبعوث الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني والوفد المرافق له.

وصرّح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم أبو الغيط، أن الحاج نقل رسالة بشأن تطورات الوضع الجاري في السودان بما في ذلك الوضع العسكري على الأرض والتحديات التي تواجهها القوات المسلحة السودانية في فرض الأمن واستعادة السيطرة خاصة في العاصمة الخرطوم.

وأضاف أن المبعوث السوداني أكد على الأهمية التي يوليها السودان لتفهم ودعم الدول العربية والجامعة لمجريات الأمور في بلاده وحاجته إلى الدعم العربي للمؤسسات الشرعية فيه وبما يؤدي إلى استعادة الاستقرار.

وقال المتحدث إن الأمين العام أكد خلال اللقاء حرص الجامعة العربية على استقرار السودان وحماية شعبه ومقدراته ومؤسساته، وهو ما ظهر جليًا في القرار الصادر عن اجتماع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين.

ويشهد السودان اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف الشهر الماضي، أعلن خلالها الطرفان أكثر من هدنة إنسانية إلا أنهما يتبادلان الاتهامات بانتهاكها.

وأعلنت وزارة الصحة السودانية سقوط 550 شخصًا وإصابة نحو 4926 في مختلف ولايات السودان منذ اندلاع القتال.